متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى مدارس التعليم الثانوى على ضوء مجتمع المعرفة | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Article 6, Volume 4, Issue 1, January 2021, Page 232-286 PDF (678.14 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2021.75454.1029 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسر محمد ![]() | ||||
الثانوية بنات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل من 5 سنوات . کلمات مفتاحية : تنمية - رأس المال الفکرى - مجتمع المعرفة – التعليم الثانوى . هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل | ||||
Keywords | ||||
متطلبات تنمية رأس المال الفکرى; فى مدارس التعليم الثانوى; على ضوء مجتمع المعرفة | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 1,805 |
||||