الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ) البلاک بورد ( لدى طلاب السنة التحضيرية في الکلية الجامعية بأملج | ||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||
Article 1, Volume 20, Issue 1, July 2021, Pages 1-21 PDF (903.3 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jaee.2021.176282 | ||
Author | ||
على الجهني | ||
الکلية الجامعية بأملج - جامعة تبوک | ||
Abstract | ||
هدفت الد ا رسة للتعرف على الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن باستخدام البلاک بورد لدى طلاب السنة التحضيرية في الکلية الجامعية بأملج ، وتحديد أي من مکونات الاتجاه ) المعرفي – الوجداني – السلوکي ( ، أکثر تأثي ا ر في تشکيل الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ، وتم تطبيق الد ا رسة على عينة بلغ عدد أف ا ردها ) 114 ( طالب ، من طلاب السنة الأولى ) السنة التحضيرية ( وذلک خلال الفصل الد ا رسي الأول من العام الجامعي ) 1442-1441 ه ( ، ولفحص فرضيات الد ا رسة صمم الباحث مقياس لمعرفة الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ، وبلغ ثبات المقياس بمعامل الفا کرونباخ 0.953 ، وتوصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود اتجاهات إيجابية عالية لدى الطلاب نحو التعليم عن بعد وذلک على الدرجة الکلية للمقياس ، و وکذلک على مکونات الاتجاه ، واظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات العينات والمتوسط النظري للمکون المعرفي والمکون الوجداني و المکون السلوکي وفي المجموع الکلي لمقياس الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد وذلک لصالح متوسط العينات ، کما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين مکونات الاتجاه ) المعرفي – الوجداني – السلوکي ( على مقياس الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد . | ||
Keywords | ||
الاتجاهات النفسية; التعليم عن بعد | ||
Statistics Article View: 853 PDF Download: 920 |