تَشکُّلُ مسرح السود داخل الحقل المسرحي البريطاني | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 11, Volume 45, Issue 14, April 2017, Page 256-270 PDF (3.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.176312 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى عرفة محمد أمين | ||||
معيدة بقسم الدراما والنقد المسرحي- کلية الآداب- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هذه الدراسة محاولة للتعرف على تَشکُّلُ مسرح السود داخل الحقل المسرحي البريطاني منذ بداية ظهوره وحتى أواخر القرن العشرين، بهدف معرفة الاستراتيجيات التي اتبعها أبرز کتاب المسرح السود ببريطانيا من أجل التعبير عن هُويتهم وتجاربهم داخل بريطانيا المتعددة ثقافيًا، ومِن ثّم الاعتراف بهم وإحراز موقع داخل الحقل المسرحي البريطاني، وذلک باستخدام المنهج النقدي لعالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو. لتکشف الدراسة في النهاية عجز مسرح السود عن إحراز موقع داخل الحقل المسرحي البريطاني؛ نتيجة افتقار الأعمال المسرحية بتلک المرحلة إلى التوازن العقلاني؛ بترسيخها للثنائيات والأقطاب المتضادة بين الأسود والأبيض، بما يعکس عدم وعي منتِجها بمقتضيات التعدد الثقافي الذي تشهده بريطانيا، والذي يستلزم تصوير بريطانيا متعددة الأعراق والثقافات. | ||||
Keywords | ||||
التعددية الثقافية; الحقل المسرحي البريطاني; الرأسمال الثقافي; الهُوية; مسرح السود | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 226 |
||||