فعالية برنامج قائ على السيکودراما لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي من (9 -12) عامًا | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 4, Volume 8, Issue 8, July 2021, Page 125-164 PDF (934.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.177187 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بسمة أحمد السيد إسماعيل* 1; يوسف عبد الصبور عبد اللاه* 2; وفاء محمد محمود بکر هلال* 3 | ||||
1عضو المکتب الفني – ديوان عام محافظة سوهاج | ||||
2أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيکودراما في تنمية الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوو الحرمان الوالدي وتکونت عينة الدراسة الإرشادية من (20) تلميذاً وتلميذةً والذين تتراوح أعمارهم من (9-12) سنةً بمتوسط عمر ( 11.28) وانحراف معياري ( 0.9490)وتم الوصول إليهم من خلال العينة الاستطلاعية التي بلغ قوامها (150) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرستي ( الشهيد علي همام الابتدائية المشترکة، والسلام الابتدائية المشترکة ) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (إرشادية) تتکون من(10) تلميذاً وتلميذةً منهم(6 ذکور، 4 إناث) ،ومجموعة (ضابطة) تتکون من(10) تلميذاً وتلميذةً منهم(5 ذکور، 5 إناث)وطبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوو الحرمان الوالدي (اعداد الباحثة)،والبرنامج الإرشادي القائم على السيکودراما لدى عينة من الأطفال ذوو الحرمان الوالدي(اعداد الباحثة )، وأسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية الصمود النفسي لدى الأطفال ، واستمرار هذه الفاعلية في فترة المتابعة ـــــ مما أدى إلى ارتفاع الصمود النفسي لديهم ،وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة . | ||||
Keywords | ||||
السيکودراما; تنمية; الصمود النفسي; الأطفال; الحرمان الوالدي | ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 347 |
||||