القُدْرَةُ التَّمْيِيزِيَّةُ لِمِقْيَاسِ وکسلر للذکاء (الإِصْدَارُ الرَّابِعُ) مُقَارَنًة بِمِقْيَاسِ سْتَانْفُورْدْ بِيَنَيْهِ لِلذَّکَاءِ (الإِصْدَارُ الخَامِسُ) للِأَطْفَالٍ ذَوِي صُعُوبَاتِ تَّعَلُّمِ القراءة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 49, Issue 1, January 2021, Page 289-315 PDF (6.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.177982 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مريم صالح حسن عثمان1; على محمد على عبدربه2 | ||||
1الاستاذ المساعد بقسم علم النفس، کلية الآداب ،جامعة عين شمس، مصر | ||||
2مدرس علم النفس الإکلينيکي، کلية الآداب ، جامعة بنها، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى القدرة التمييزية لمقياس وکسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم مقارنة بمقياس بينيه الصورة الخامسة والکشف عن الجوانب المعرفية المميزة للأطفال من ذوي صعوبات التعلم على المقياسين. وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذة (19) من الذکور و(11) من الإناث أعمارهم تتراوح ما بين (9 – 12) عام، بلغ متوسط عمر الذکور (10.06) عام بانحراف معياري (0.88)، وبلغ متوسط عمر الإناث (10.13) عام بانحراف معياري (0.84). وتم استخدام مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النهائية والأکاديمية، فضلاً عن مقياس وکسلر الصورة الرابعة للأطفال والمراهقين من عمر (6-16) عام، ومقياس بينيه الصورة الخامسة. وقد أظهرت النتائج أن متوسط الدرجة الکلية في بينيه الصورة الخامسة کانت أعلى من متوسط الدرجة الکلية في مقياس وکسلر، فضلاً عن ارتباط مقياس وکسلر الصورة الرابعة بمقياس عسر القراءة في الدرجة الکلية وعامل الفهم اللفظي وعامل الاستدلال الإدراکي بالمقارنة بارتباط مقياس بينيه ومقياس عسر القراءة فقط في الاستدلال التحليلي، وتشير النتائج إلى القدرة التمييزية لمقياس وکسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم عن مقياس بينيه الصورة الخامسة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 323 |
||||