الواقعية المفرطة ونصيَّةُ ما بعد الحداثة مقاربةٌ تأويليةٌ في التَّجربةِ الشِّعرية للشاعرين: مُنصف المزغنّي وعلاء عبد الهادي | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 11, Volume 82, ابريل علوم لغة - Serial Number 4, April 2022, Page 1-33 PDF (721.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2021.57280.1051 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد حسيب محمد إبراهيم ![]() | ||||
کلية الآداب - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
الواقعية المفرطة ونصيَّة ما بعد الحداثة مقاربة تأويلية في التجربة الشعرية للشاعرين: منصف المزغني وعلاء عبد الهادي ملخص البحث تتناول الدراسة مصطلح " الواقعية المفرطة " ، وهو من المصطلحات التي تنتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة في تجلياتهِ المتاخمةِ لمجموعةٍ من المُتقاربَاتِ المعرفيةِ مثل : ( اليوتوبيا – العجائبية – المتخيل ) مبرهنةً على تأکيدِ سيادةِ النموذج أو الصورة المخادعة للواقع في ظل الانفلات من الواقع الحقيقي والتمرد عليه ، وتقديم رؤية تجنح إلى تزييف الواقع ووضعه في دائرة من الإلغاز والحيرة ، وهنا تحل مرحلة الإنتاج الآلي للصورة على حساب الواقع محل التعبير المباشر عن الصور الحقيقية بغرض خلق إنتاجية لواقع حلمي مغاير وتشرعُ الدراسة في إظهارِ تجليات المصطلح بالاشتغالِ التطبيقي على نصّية تنتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة تتمثلُ في قراءةٍ تأويليةٍ لتجربتين لشاعرين تَميَّزَ نصُّهما بخلق فضاء تخييلي مهيمن يبرز ازدواجًا جدليًا بين الوعي واللاوعي في صورة تتصف بالسحرية والغرائبية ، وهما الشاعران : منصف المزغنِّي وعلاء عبد الهادي ، وتتکئُ الدراسة على إبرازِ التوظيف النقدي للمصطلح عبر نصِّ الإبيجراما والقصيدة البصرية . (الکلمات المفتاحية ) ( الواقعية المفرطة – اغتيال الواقع – الصورة المخادعة – اليوتوبيا – العجائبية – المتخيل – القصيدة البصرية – الإبيجراما – ما بعد الحداثة ) | ||||
Keywords | ||||
( الواقعية; المفرطة; ما بعد الحداثة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 160 |
||||