الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة ، وإمکانية الإفادة منها في دولة الکويت : دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 1, March 2017, Page 93-134 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.178556 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غازي عنيزان الرشيدي1; لطيفة فيصل مندني2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة الکويت. | ||||
2ماجستير في أصول التربية - کلية التربية - جامعة الکويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف شکل النظام التعليمي في سنغافورة ، وطبيعة المراحل التعليمية التي يلتحق بها الطالب من المرحلة الابتدائية – المرحلة الثانوية – مرحلة ما بعد التعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة ؛ استُخدِمت طريقة تحليل المحتوى ؛ وهي الطريقة المناسبة لطبيعة البحث في تحقيق الأهداف الموضوعة له . وأظهرت نتائج التحليل أن التعليم الإلزامي في سنغافورة من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد الثانوي من مسؤولية الدولة ، وأن هناک عنايةً ، وترکيزًا في المرحلة الابتدائية على الجوانب المعرفية ، وغير المعرفية ؛ ويظهر ذلک في العناية باختبار الانتقال من المرحلة الابتدائية . کما أظهرت نتائج التحليل أن مرحلة التعليم الثانوي تقدم أکثر من ستة مسارات ، يلتحق بها الطالب ؛ بناءً على قدراته ، وميوله، وأشارت النتائج إلى أن النظام التعليمي في سنغافورة يهدف إلى إعداد الطلاب لسوق العمل العالمي ، والدولي ؛ وليس المحلي فقط. وانتهت الدراسة التحليلية إلي تقديم بعض المقترحات التي يمکن أن يفيد منها صناع السياسة التعليمية في دولة الکويت في تطوير نظام التعليم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,330 PDF Download: 1,525 |
||||