فاعلية برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Article 4, Volume 102, Issue 3, April 2018, Pages 123-157 PDF (1.13 M) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2018.178978 | ||
| Author | ||
| أميرة عزت محمود عبد العزيز* | ||
| Abstract | ||
| الملخص : استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على نظم الذکاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية . وفي ضوء ذلک تم إعداد قائمة بأهم مهارات التفکير الناقد التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وإعداد قائمة بالمعايير التصميمية للبرنامج القائم على الذکاء الاصطناعي , وإعداد اختبار التفکير الناقد ، وإعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي . وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الاعدادي بمدرسة أحمد زويل الاعدادية ؛ حيث بلغت العينة (40 ) تلميذة ، وتم استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أداتي البحث ( اختبار التفکير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ) ، وقد أکدت نتائج البحث أن البرنامج کان له أثر فعال في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلميذات الصف الأول الاعدادي. | ||
| Keywords | ||
| نظم الذکاء الاصطناعي; مهارات التفکير الناقد | ||
|
Statistics Article View: 1,409 PDF Download: 873 |
||