التحولات الصوتية الحرکية في شروح ديوان المتنبي دراسة وصفية موازنة " تسکين عين الکلمة أنموذجًا" | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 12, Volume 81, يوليه علوم لغة - Serial Number 6, July 2021, Page 1-23 PDF (473.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2021.179300 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد "أحمد صدقي" مصطفى بني موسى1; عبد القادر مرعي بني بکر2 | ||||
1معلم في وزارة التربية والتعليم الأردنية ماجستير في اللغة والنحو | ||||
2جامعة اليرموک – کلية الآداب – قسم اللغة العربية – إربد / الأردن | ||||
Abstract | ||||
تعدّ ظاهرة تسکين عين الکلمة من الظواهر الصوتية الحرکية، وهي من التحولات التي تصيب بنية الکلمة دون أن تؤدي إلى تغيّر معناها أو دلالتها، فلا يعدّ التغيير الطارئ نابعا من إرادة معنى إضافي إلى مدلول الکلمة الأصيل، وإنما يهدف إلى تيسير النطق بتقليل الجهد العضلي؛ لأن التخلص من الحرکات المتوالية مطلب مهم لتيسير النطق. ويمکن أن يفسر هذا التحول الصوتي في بعض الأحيان على أنه من باب اضطرار الشاعر إليه لإقامة الوزن العروضي، فلا يُلجأ إليه في سعة الکلام والاختيار، أو أن يعتبر خصيصة من خصائص لهجة قبيلة دون غيرها. ويدرس البحث أمثلة هذه الظاهرة في شعر المتنبي من خلال الوقوف على آراء شراح ديوانه، وتتبع تفسيراتهم لمواطن تسکين عين الکلمة في شعره، ورصد مدى اتفاقهم أو اختلافهم في توجيه الظاهرة. وتجدر الإشارة إلى أن الشروح المختارة کعينة للبحث هي: الفسر لابن جني، ومعجز أحمد لأبي العلاء المعري، وشرح الواحدي للواحدي، والتبيان في شرح الديوان لأبي البقاء العکبري. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 333 |
||||