التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية . | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 3, Volume 04, Issue 04, February 2021, Page 89-118 PDF (5.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2021.179865 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هشام نبيل ابراهيم شرف | ||||
التربية الرياضية – بنين الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : هدف البحث إلى إستخدام منهج التحليل البعدى فى دراسات وبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمة ( التحصيل المعرفى ، النواحى النفس حرکية ، الأهداف الانفعالية ، عناصر اللياقة البدنية ) المنهج المستخدم : المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على إستخدام إسلوب التحليل البعدى عينة البحث وخصائصها : 44 دراسة وبحث فى مجال صعوبات التعلم بشرط أن تحتوى الدراسة على البيانات الأساسية وأهما ( المخرجات التعليمية المستهدفة ، الاختبارات التشخيصية ، البرنامج العلاجى ، المنهج المستخدم ، العينة وعددها ، الجنس ، العمر الومنى ، مدة البرنامج ومکان تطبيق الدراسة ) وأن تکون الدراسة منشورة فى إحدى المجلات العلمية أو أن تکون رسالة ماجستير أو دکتوراه . اهم النتائج : بمراجعة وتحليل الأبحاث والدراسات السابقة التى استطاع الباحث الحصول عليها فى مجال صعوبات التعلم و تطبيق إسلوب التحليل البعدى عليها فى ضوء المتغيرات الأساسية للبحث وفى ضوء المخرجات التعليمية فقد کانت أهم نتائج الدراسة ما يلى: 1- التحليل البعدى أظهر عدم توافر الدراسات التى تناولت علاج صعوبات التعلم النمائية وتأثيرها على صعوبات التعلم الحرکية فى التربية الرياضية ؟ 2- إنصباب اهتمام الباحثين على التحصيل المعرفى کمخرج من مخرجات التعلم فى الأبحاث التى تهدف إلى علاج صعوبات التعلم النمائية . 3- إنصباب إهتمام الباحثين على علاج صعوبات التعلم من خلال البرمج السلوکية العلاجية المعرفية وإهمال البرامج الحرکية ودورها الأساسى فى علاج صعوبات التعلم . 4- ندرة الأبحاث التى تستخدم التحليل البعدى فى دراسة وتحليل نتائج بحوث صعوبات التعلم کذا المخرجات التعليمية . | ||||
Keywords | ||||
0000; 000 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 547 |
||||