التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية . | ||
| المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||
| Article 3, Volume 04, Issue 04, February 2021, Pages 89-118 PDF (5.83 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijssaa.2021.179865 | ||
| Author | ||
| هشام نبيل ابراهيم شرف | ||
| التربية الرياضية – بنين الاسکندرية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث : هدف البحث إلى إستخدام منهج التحليل البعدى فى دراسات وبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمة ( التحصيل المعرفى ، النواحى النفس حرکية ، الأهداف الانفعالية ، عناصر اللياقة البدنية ) المنهج المستخدم : المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على إستخدام إسلوب التحليل البعدى عينة البحث وخصائصها : 44 دراسة وبحث فى مجال صعوبات التعلم بشرط أن تحتوى الدراسة على البيانات الأساسية وأهما ( المخرجات التعليمية المستهدفة ، الاختبارات التشخيصية ، البرنامج العلاجى ، المنهج المستخدم ، العينة وعددها ، الجنس ، العمر الومنى ، مدة البرنامج ومکان تطبيق الدراسة ) وأن تکون الدراسة منشورة فى إحدى المجلات العلمية أو أن تکون رسالة ماجستير أو دکتوراه . اهم النتائج : بمراجعة وتحليل الأبحاث والدراسات السابقة التى استطاع الباحث الحصول عليها فى مجال صعوبات التعلم و تطبيق إسلوب التحليل البعدى عليها فى ضوء المتغيرات الأساسية للبحث وفى ضوء المخرجات التعليمية فقد کانت أهم نتائج الدراسة ما يلى: 1- التحليل البعدى أظهر عدم توافر الدراسات التى تناولت علاج صعوبات التعلم النمائية وتأثيرها على صعوبات التعلم الحرکية فى التربية الرياضية ؟ 2- إنصباب اهتمام الباحثين على التحصيل المعرفى کمخرج من مخرجات التعلم فى الأبحاث التى تهدف إلى علاج صعوبات التعلم النمائية . 3- إنصباب إهتمام الباحثين على علاج صعوبات التعلم من خلال البرمج السلوکية العلاجية المعرفية وإهمال البرامج الحرکية ودورها الأساسى فى علاج صعوبات التعلم . 4- ندرة الأبحاث التى تستخدم التحليل البعدى فى دراسة وتحليل نتائج بحوث صعوبات التعلم کذا المخرجات التعليمية . | ||
| Keywords | ||
| 0000; 000 | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 267 PDF Download: 561 |
||