فعالية التدريب باستخدام اللفظ المنغم في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 19, Volume 18, Issue 104, April 2021, Pages 565-596 PDF (653 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2021.181456 | ||
| Authors | ||
| محمود حلمي جودة1; أ.د/ ولاء ربيع مصطفى2; أ.م.د/ نرمين محمود عبده3 | ||
| 1(باحث ماجستير) | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى خفض اضطرابات النطق لدي الأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من (20) من الأطفال ضعاف السمع، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاما، بمتوسط عمرى قدره (10.71) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.88)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة قوام کل منهما (10) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس اضطرابات النطق (إعداد: محمد النوبي، 2006) واستخدام ( اختبار استانفورد – بنية الذکاء )، البرنامج التدريبي القائم على طريقة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية فى خفض اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج القائم على طريقة اللفظ المنغم. | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية: اللفظ المنغم; اضطرابات النطق; ضعاف السمع | ||
|
Statistics Article View: 595 PDF Download: 595 |
||