برنامج تدريبي في مهارات الوعي الصوتي قائم على التدريس التأملي وأثره في تنمية الثروة اللغوية وطلاقة الأداء التدريسي لدى معلمات محو الأمية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 18, Issue 105, April 2021, Page 303-379 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181538 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د. أيمن عيد بکرى محمد | ||||
أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
الهدف الرئيس للبحث الحالي يتمثل في إکساب معلمات محو الأمية مهارات الوعي الصوتي باستخدام التدريس التأملي وقياس أثره في تنمية الثروة اللغوية، وطلاقة الأداء التدريسي. و قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية:اختبار الوعي الصوتي واختبار الثروة اللغوية لمعلمات محو الأمية، وبطاقة ملاحظة طلاقة الأداء التدريسي لمعلمات محو الأمية، وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس التأملي لمعلمات محو الأمية،وبرنامج تدريبي في مهارات الوعي الصوتي باستخدام التدريس التأملي. تمّ تطبيق البرنامج التدريبي على عينة من معلمات محو الأمية بمرکز أهناسيا بمحافظة بني سويف فى الفترة من(20/3/2018 إلى3/4/2018)، ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث:فعالية البرنامج التدريبي القائم على مهارات التدريس التأملي في تنمية الثروة اللغوية وطلاقة الأداء التدريسي لدى معلمات محو الأمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:الوعي الصوتي; التدريس التأملي; الثروة اللغوية; طلاقة الأداء التدريسي; معلمات محو الأمية | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 615 |
||||