برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية التفکير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 1575-1629 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.181933 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح محمد أحمد عيد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تنمية التفکير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الخيرية الاسلامية بنين التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، وتمثلت أدوات ومواد البحث في (البرنامج المقترح، دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج، وأوراق عمل للتلاميذ ، واختبار التفکير التصميمي ومقياس لبعض عادات العقل الهندسية ) وجاءت نتائج البحث مؤکدة على أثر البرنامج المقترح في تنمية التفکير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية ، کما أکدت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية التفکير التصميمي و عادات العقل الهندسية لدى مجموعة البحث، وأوصي البحث بضرورة تضمين معايير العلوم للجيل القادم في مختلف مراحل التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، وتوجيه أنظار المعلمين بالتربية والتعليم إلى أهمية تنمية التفکير التصميمي وعادات العقل الهندسية لدى المتعلمين من خلال تدريس العلوم. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج المقترح; علوم الأرض والفضاء; معايير العلوم للجيل القادم; التفکير التصميمي عادات العقل الهندسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 956 PDF Download: 1,760 |
||||