الذات محدد رئيسي للأمل لدى طالبات التربية الفنية بجامعة الاقصى بغزة | ||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
Article 2, Volume 31, Issue 112, July 2021, Pages 59-90 PDF (4.54 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejcj.2021.182637 | ||
Authors | ||
حمدي محمد ياسين1; رولا رسمي عبد الرحمن2 | ||
1کلية البنات - جامعة عين شمس | ||
2جامعة الأقصى - غزة | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الکشف عن تباين کل من تمکين الذات والأمل بتباين المتغيرات الديموغرافية: مکان السکن (شمال ، وسط ، جنوب) - المستوى الدراسي (أول، رابع) لطالبات التربية الفنية في جامعة الاقصى بغزة، والکشف عن تمکين الذات کمحدد اساسي للأمل لدى عينة الدراسة ، ولتحقيق الهدف طبق مقياسي تمکين الذات، ومقياس الأمل (إعداد الباحثان) على (ن=85) من طالبات قسم التربية الفنية في جامعة الاقصى بغزة، من المستوى الدراسي الأول والرابع ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمکين الذات والأمل تبعاً للمتغيرات الديموغرافية: مکان السکن (شمال ، وسط ، جنوب)- المستوى الدراسي (أول، رابع) لطالبات التربية الفنية على مقياسي تمکين الذات، والأمل، کما أنه يوجد أثر لتمکين الذات من خلال متغير محددات الأمل وأن معادلة الانحدار بينهما دالة إحصائياً ، فکلما زاد تمکين الذات زاد الأمل لدى طالبات التربية الفنية . | ||
Keywords | ||
تمکين الذات; الأمل; طالبات التربية الفنية | ||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 224 |