فعالية برنامج تدريبي في خفض اضطراب النطق وأثره على السلوک الانسحابى لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 14, Volume 5, Issue 15, April 2016, Page 277-345 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.182868 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها صبري | ||||
المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فعالية البرنامج التدريبي لخفض بعض اضطرابات النطق وأثره في خفض السلوک الانسحابى لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة، تکونت من (12) طفلاً ذي إعاقة فکرية، تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 9) سنوات. مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الرابعة)، مقياس اضطرابات النطق المصور الناطق بالکمبيوتر للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوک الانسحابي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي لخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الخفيفة. (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والبعدي في اضطرابات النطق وأبعاده لدى المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي في اضطرابات النطق وأبعاده لدى کلا من المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق وأبعاده في کل من القياس البعدي بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والبعدي في السلوک الانسحابي وأبعاده لدى المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي في السلوک الانسحابي وأبعاده لدى کلا من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في السلوک الانسحابي وأبعاده في کل من القياس البعدي بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب النطق; السلوک الانسحابى; الإعاقة الفکرية الخفيفة | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 219 |
||||