اسلوب محمد عبد الوهاب في تاليف الآداء الحر الادليبتوم الآلي في المقدمات الموسيقيه عند ام کلثوم | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 15, Volume 45, Issue 4, July 2021, Page 2418-2441 PDF (627.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.77961.1270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صلاح محمد عبد الله ![]() | ||||
کلية تربيه نوعيه جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث أسلوب محمد عبد الوهاب في تلحين الأداء الحر (ألادليبتوم) الآلي في المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم المقدمة : (الأدليب) يرتبط ارتباطا وثيقا بالارتجال لأن المؤلف يترک للمؤدي حرية السرعة وأسلوب أداء هذه الفقرة دون التقييد بميزان . و(أدليب) اختصار للمصطلح اللاتيني (أدليبتوم) الذي يعني حرفيا (کيفما تشاء) . و يوجد العديد من الملحنين الذين أثروا الموسيقي العربية بأساليب مختلفة في تلحين الأدليب في مقدماتهم الموسيقية وخاصة عند أم کلثوم , ومنهم محمد القصبجي ورياض السنباطي و محمد عبد الوهاب وغيرهم . مشکلة البحث : لاحظ الباحث من خلال الاستماع للعديد من الأدليب في بعض المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم من ألحان محمد عبد الوهاب استمرار وجود الأدليب في معظم هذه الأعمال و بشکل متنوع , مما دعا الباحث لدراسة شکل الأدليب في هذه المقدمات الموسيقية عنده . هدف البحث : التعرف علي خصائص أسلوب محمد عبد الوهاب في صياغة الأدليب في مقدمات أم کلثوم . ثم تم تقسيم ذلک البحث إلى جزئين : أولا : الجزء الأول الإطار النظري ويشمل : ( أ) الدراسات السابقة . (ب)نبذه عن (الأدليب) الآلي (جـ)نبذة مختصرة عن محمد عبد الوهاب ( نشأته وأسلوب تلحينه في الأدليب), ثانيا : الجزء الثاني الإطار التطبيقي ويشمل : عرض لبعض بعض الأمثلة في(الأدليب) من ألحان (محمد عبد الوهاب ) في المقدمات الموسيقية عند أم کلثوم . وذلک لتحليلها وتوضيح کيفية أسلوبه في ذلک . ثم تلا ذلک نتائج البحث العامة التي حققت أسئلة البحث ثم نتائج خاصة باستمارة استطلاع رأي الخبراء ، والتوصيات . ثم تلا ذلک المراجع العلمية ثم ملخص البحث . | ||||
Keywords | ||||
الادليب; لمحمد; عبد; الوهاب | ||||
Statistics Article View: 534 PDF Download: 847 |
||||