تفضيلات أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ في إطار نموذج اللياقة العقلية (ميمليتيکس Memletics) لدى فئات متباينة من ذوي صعوبات التعلم النوعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 695-729 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.184630 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صبحية أحمد عبد القادر* 1; سُليمان عبد الواحد يوسُف* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ صعوبات التعلم المساعد کلية التربية - جامعة جازان "سابقًا" نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لصعوبات التعلم المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التلاميذ ذوى الفئات المتباينة من ذوى صعوبات التعلم النوعية بالمرحلة الابتدائية وهى فئات (صعوبات الانتباه، صعوبات القراءة، وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية)، وأيضاً التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النوعية بالمرحلة الإبتدائية، إضافة إلى التعرف على الفروق بين هؤلاء التلاميذ فى أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ في إطار نموذج اللياقة العقلية(ميمليتيکس Memletics) وفقاً لفئات صعوبات التعلم النوعية. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (59) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي ببعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية؛ منهم (17) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات انتباه، (19) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات قراءة، و(23) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (11.88) سنة بانحراف معياري (0.46) سنة. وبتطبيق اختبار القدرات العقلية المستوى (9-11)، ومقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، واختبار المسح النيورولوجى السريع لتشخيص صعوبات التعلم، ومقياسي التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه، وصعوبات القراءة فى بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم LDDRS، وکذا مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة، إضافة إلى مقياس أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ (ميمليتيکس Memletics) لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي،توصلت الدراسة إلى أن الأسلوب (السمعي) هو المفضل لذوي صعوبات الانتباه، والأسلوب (المنطقي) هو المفضل لذوي صعوبات القراءة، والأسلوب (الاجتماعي) هو المفضل لذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية؛ إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ عينة الدراسة فى أساليب التعلم (ميمليتيکس Memletics) ترجع إلى فئات صعوبات التعلم النوعية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التعلم; نموذج اللياقة العقلية (Memletics); صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 518 PDF Download: 691 |
||||