المعتقد الديني وأثرة على إستخدامات المنتجات الخزفية في العصور المصرية القديمة | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 2, April 2021, Page 153-167 PDF (1.34 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2021.185603 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مهدية محمد النجار1; عمر عبد الفتاح غنيم2; لينة محمد سعد الکامل* 3 | ||||
1استاذ التصميم ورئيس قسم الخزف کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
2أستاذ تاريخ الفن وعميد کلية الفنون الجميلة -جامعة المنصورة | ||||
3طالبة دراسات عليا مرحلة الماجستير کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تشترک الفنون بکل أنواعها و بإختلاف الأماکن و الحضارات التي تنتمي لها في نفس الصفة و هي التأثر بالعوامل المحيطة بها مثل ( المعتقد الديني , العادات و التقاليد , البيئة ) و لهذا وجدنا أنه من المهم دراسة تأثير المعتقد الديني على إستخدامات الخزف في الحضارات المصرية القديمة وهي ( الحضارة المصرية _ الحضارة القبطية _ الحضارة الإسلامية ) و معرفة کيف تأثر الخزف بالمعتقد الديني في الحضارات المصرية المختلفة وهل اختلفت المنتجات الفخارية و الخزفية بإختلاف المعتقد الديني ؟ و کيف ؟ . و معرفة مدى الاختلاف الذي أحدثته کل عقيدة في فن الخزف في هذه العصور. فنجد أن الفن المصري القديم ارتبط بعقيدة البعث و الخلود , و بالطقوس العقائدية الخاصة بهذا العصر , و کانت الرموز لها تأثير کبير على العقيدة و ظهر هذا متجليا في الأعمال الخزفية في عصر الأسرات , مثل التمائم , تماثيل الأوشابتي , أواني حفظ أحشاء الموتى و الأدوات الموسيقية . أما الخزف في الحضارة القبطية في مصر فکان فن ذو طابع ديني نتيجة تأثرة بالديانة المسيحية و ظهر هذا في کثرة إستعمال الرموز المسيحية کالصلبان و الميل الى الرمزية في غالبية الزخارف. و إشتهر بنماذج فخارية عديدة کانت تستخدم في الأديرة و الکنائس مثل المسارج , الأوستراکا و قنان القديس مينا. أما عن الفن الاسلامي لم يکن فنا ذا طابع ديني فحسب و لکنه کان فنا دنيويا يلبي متطلبات الناس . و من أهم ما تميز به الخزف الاسلامي هي تقنية البريق المعدني التي کانت نتاج للتأثر بالديانة الإسلامية التي حرمت تناول الطعام و الشراب في أواني الذهب و الفضة , و کراهية الفراغ الذي ظهرت في کثرة الزخارف و تشابکها و الکتابات بالآيات القرآنية و الأدعية بإستخدام أنماط من الخط العربي. | ||||
Keywords | ||||
المعتقد الديني; فن الخزف; العصورالمصرية القديمة | ||||
References | ||||
[1] ) ثروت عکاشة , " الفن المصري القديم , الجزء الاول : العمارة " , الهيئة المصرية العامة للکتاب , 1990 .
[1] ) ميلفين برجر , جيلدا برجر. , " مومياوات الفراعنة : استکشاف وادي الملوک " , دار نهضة مصر , 2006 .
[1] ) جلال احمد ابوبکر : " الفنون القبطية " , مکتبة انجلو المصرية , 2011.
[1] ) حسن الباشا : " موسوعة العمارة و الاثار و الفنون الاسلامية" , المجلد الرابع . دارالاوراق الشرقية , الطبعة الأولى , 1999.
[1] ) حسن الباشا : " موسوعة العمارة و الاثار و الفنون الاسلامية " , المجلد الثالث , دار الاوراق الشرقية , الطبعة الأولى , 1999.
[1] )معجم اللغة العربية المعاصر
[1] ) المعجم الغني
[1] )المعجم الرائد
[1] ) طلال أسد ، " الهيکل الديني تحت الأنثروبولوجيا " ، 1982.
[1] ) طلال أسد ، " الهيکل الديني تحت الأنثروبولوجيا " ، 1982.
[1] ) عبدالله الحداد ، " فن تشکيل الخزف " , الطبعة الأولى , صفحة 11 .
[1]) جيمس هنري برستد. , فجر الضمير, ترجمة سليم حسن , 2014 ص 63
[1] ) جيمس هنري برستد. , المرجع السابق , ص 63
[1] ) محمد شاکر أحمد الجعلي, أ., أميرة, محمد على, سلامة, ابراهيم رجب الشوربجى, & محمد. (2019). دور الرمز ودلالاته في فن النحت البارز المصري القديم. مجلة بحوث التربية النوعي, 2019(55), 354-378
[1] ) سعيد حربي : "الأساليب والاتجاهات في الفن المصري القديم 3800 ق.م – 332 ق.م "، الهيئة المصرية العامة للکتاب ،القاهرة، 2014 ، ص82 [1] )جلال أحمد أبو بکر : " المتوارث من مصر الفرعونية " ، دار المعارف ، القاهرة ، 2014 م ، ص53 .
[1] ) کلارک , الرمز و الأسطورة في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 2003 , ص 215
[1] ) سبنسر , الموتى و عالمهم في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 1997 , ص 217
[1] ) وسيم السيسي: " مصر علمت العالم "، الدار المصرية اللبنانية ، 2015 م ، ص 45
[1] )أحمد جلال أبو بکر " فنون صغرى فرعونية " مکتبة الأنجلو المصرية , 2013 , ص 18
[1] ) کلارک , الرمز و الأسطورة في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 2003 , ص 215
[1]) Bludge ,Book of the Dead, p 233,234,362,363 [1] ) سبنسر , الموتى و عالمهم في مصر القديمة , ترجمة أحمد صليحة , القاهرة , 1997 , ص 251
[1] )محمد السيد عبد الغني , جوانب الحياة في االعصرين البطلمي و الروماني , دار المعارف الجامعية , الأسکندرية , 2001 , ص 391
[1] ) زبيدة محمد عطا , قبطي في عصر مسيحي , المجلس الأعلى للثقافة , القاهرة , 2003 , ص 304
[1] )محمد عبد الفتاح السيد , المصريون و المسيحية حتى الفتح العربيي , منشأة المعارف , الأسکندرية , 2001 , ص 14 ص 15
[1] )محمد محسن عطية , الفن و عالم الرمز , دار المعرفة , الطبعة الثانية , القاهرة , 1996 , ص 64 .
[1] ) عزوان زکي محمد , الآثار القبطية و البيزنطية , مصر , الأسکندرية , 2002 , ص 240. [1](Kamll,M,Egypt’s civilization in Coptic Period , London , pp 132_133 [1] (Goldlewski,w,ed, Coptic studies , 1990 , p336 [1] (Alkharat , E.,(ed) L’Art Copte en Egypt , Paris , 2000 , p 17 [1] )عبدالخالق شيحة , الخزف الإسلامي في العصر الأيوبي في مصر و بلاد الشام , القاهرة , 2006
[1] ) زکي محمد حسن , الفنون الإسلامية , 2014 , ص 46
[1] ) نعمت إسماعيل علام , فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية , دار المعارف , القاهرة , الطابعة الخامسة , ص 83
[1] ) الباشا ,حسن , موسوعة العمارة و الآثار و الفنون اللإسلامية _ المجلد الثاني , القاهرة , الدار العربية للکتاب , 1999, ص 22
[1] ) نعمت إسماعيل علام , فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية , دار المعارف , القاهرة , الطابعة الخامسة , ص 124 | ||||
Statistics Article View: 882 PDF Download: 488 |
||||