فاعلية برنامج فى تعديل السلوک على خفض التأخر اللغوى وتحسين التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
بحوث | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 3, March 2021, Page 107-127 PDF (870.67 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.71498.1094 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل على احمد علي عامر ![]() | ||||
1قسم علم النفس التعليمي کليه البنات جامعة عين شمس | ||||
2قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
3قسم علم النفس؛کليه البنات للأداب والعلوم والتربيه؛جامعه عين شمس. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى خفض التأخر اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياً من خلال برنامجق ائم على فنيات تعديل السلوک وشملت عينة الدراسة (10) أطفال متأخرين لغوياً بالمرحلة الابتدائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتشمل (5) أطفال، ومجموعة ضابطة وتشمل (5) أطفال واستخدمت الباحثة مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2014) ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء "الورة الخامسة" (إعداد محمد طه وعبد الموجود عبد السميع، ومحمود السيد أبو النيل 2013)، والمقياس اللغوى المعد لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد أحمد أبو حسينه 2013)، ومقياس التواصل الاجتماعى للأطفال (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على تعديل السلوک (إعداد الباحثة) وأسفرت نتائج الدراسة عن الأثر الإيجابى للبرنامج القائم على فنيات تعديل السلوک فى خفض التأرخ اللغوى وتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتم تفسير ومناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة. الکلمات المفتاحية : تعديل السلوک – التأخر اللغوى – التواصل الاجتماعى. | ||||
Keywords | ||||
تعديل السلوک; التأخر اللغوي; التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 518 PDF Download: 552 |
||||