بَلَاغَةُ الرَّسُـولِ -صلى الله عليه وسلم- فِي انْتِهَازِ الْفُرصَةِ إعداد د. صلاح أحمد رمضان حسين جاد المولى, أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م ) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 1, Volume 37, Issue 1, 2018, Page 1-144 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2018.18681 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صلاح أحمد رمضان حسين جاد المولى* | ||||
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية إن محمداً أبلغُ داعية عرفته البشرية، وأعظمُ مُعَلّمٍ مَلَکَ وسائل التعليم والبيان التي تناسب أحوال المخاطبين، إقناعاً وتأثيرا، وتقريرا وتمکينا، وتوضيحا وتبيينا. وإن انتهاز الفرصة المواتية، وتوظيف الأحداث والمواقف واستثمارها لمن أقوى الأساليب التعليمية والتربوية التي تخاطب العقل والوجدان معاً، والتي تجمع بين المعاني المجردة والصور الحسية المشاهدة؛ فيتأکد المعنى ويتقرر في أذهان المخاطبين بطريقة بليغة تجمع بين التأثير والإقناع، والإفادة والإمتاع. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة، وعنوانها: (بلاغة الرسول في انتهاز الفرصة)؛ بهدف إبراز بلاغته في توظيف مقومات البيئة المحيطة، واستثمار الأحداث والمواقف؛ لتوضيح المعاني وتقريرها وتثبيتها في أذهان المخاطبين، ولتحقيق أقصى درجات التواصل الفکري والوجداني الذي يحقق التأثير والإقناع دون تکلف أوشطط. کما تهدف الدراسة إلى رصد صور انتهاز الفرصة في البيان النبوي، والترکيز على بيان المسلک البياني والأساليب المستخدمة في الربط بين الفرصة المنتهزة والمعنى المراد، وکيف حققت المعانى المقررة أهدافاً تربوية سامية، تسعى إلى إقرار منهج حياة، أو تقويم سلوک معوج.. وقد آثرت الدراسةُ اختيارَ مصطلح (انتهاز الفرصة) رغم ما يُوهم به ظاهره من إيحاءٍ لا يتناسب مع شرف البيان النبوي؛ إيماناً واقتناعاً بأصالة هذا المصطلح في التراث اللغوي والبلاغي، وتمسکاً بمصطلحات السلف، وهروباً من تبعية الحداثيين الزائفة ومصطلحاتهم الوافدة.. فقد أورد الجاحظ، وأبو هلال العسکري، وغيرهما، أنه " قيل للهندي: ما البلاغة؟ قال: وضوح الدلالة، وانتهاز الفرصة، وحسن الإشارة. وقال بعض أهل الهند: جماع البلاغة البصر بالحجة، والمعرفة بمواضع الفرصة." والله أسأل أنَّ يجعل هذا الجهد في ميزان حسنات صاحبه، وموازيين حسنات القراء أجمعين، وأن يکون حجة لنا جميعًا لا حجة علينا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين Abstract Prophet Muhammad, peace be upon him, is the most eloquent preacher known to mankind and the greatest teacher, who mastered the means of teaching and expression which suite the audience, in terms of convincing, influencing, empowering, clarification and illustration. Taking advantage of the opportunity, employing and investing events and attitudes are powerful educational and pedagogical methods that address the mind and soul together. They combine abstract meanings and figurative language, which help stress and ingrain the meaning in the minds of the audience in an eloquent way combining influence and persuasion, benefit and enjoyment. In this sense, this study is titled: “Eloquence of Prophet (PBUH) in Seizing the Opportunity”, with the aim of highlighting his eloquence, PBUH , in employing the surroundings, investing events and attitudes to clarify and ingrain meanings in the minds of the addressees, with the aim of maximizing the intellectual and emotional communication to achieve the desired effect and persuasion without affectation or extravagance. Moreover, the study aims to examine instances of seizing the opportunity in the prophetic style, focusing on the style and methods used to establish a link between the opportunity seized and the intended meaning, and how the intended meanings achieved lofty educational goals, which seek to establish a life approach or modify an improper behavior. The study chooses the term (seizing opportunity), despite the fact that its ostensible meaning could have inappropriate connotations with the honour of the prophetic style, because we believe in the authenticity of the term in the linguistic and rhetorical heritage, adhere to the terms of the righteous forefathers, and to avoid the false dependence of the modernists and their foreign terms. Al-Jahiz and Abu Hilal Al-Askari, among others, stated that “Al Hendi was asked: what is rhetoric? He said: Clarity of meaning, seizing opportunity, and good reference. Some Indians said: True rhetoric is having compelling argument and knowing where opportunities lie”. I pray to Allah that this effort be added in the righteous deeds of the writer and all the readers. Finally, praise be to Allah, Lord of the Worlds. Peace be upon our prophet Muhammad and his family and companions. | ||||
Highlights | ||||
هذا.. وقد اقتضت طبیعة البحث أن تقسم خطته إلى مقدمة، وتمهید، وثلاثة مباحث، وخاتمة: فأما المقدمــة: ففیها حدیث عن أهمیة الموضوع، ومنهجه، وخطته. وأما التمهید: فقد تضمن ثلاثة محاور:
والمبحث الأول: بلاغة الرسول r فی توظیف عناصر البیئة ویشتمل على أربعة محاور:
والمبحث الثانی: بلاغة الرسول r فی توظیف الأحداث والمواقف والمناسبات ویشتمل على محورین:
والمبحث الثالث: بلاغة الرسول r فی توظیف السؤال والحوار ویشتمل على محورین:
والخاتمة: وفیها أهم نتائج البحث وتوصیاته. والله أسأل أنَّ یجعل هذا الجهد فی میزان حسنات صاحبه، وموازیین حسنات القراء أجمعین، وأن یکون حجة لنا جمیعًا لا حجة علینا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین، وصلِّ اللهم على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعین. | ||||
Keywords | ||||
بَلَاغَةُ الرَّسُـولِ -صلى الله عليه وسلم- فِي انْتِهَازِ الْفُرصَةِ إعداد د. صلاح أحمد رمضان حسين جاد المولى; أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م ) | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع 1ـ الإحسان فی تقریب صحیح ابن حبان، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بیروت 1988م. 2ـ الأدب المفرد للبخاری، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، الناشر: دار البشائر الإسلامیة – بیروت، الطبعة: الثالثة، 1989م. 3ـ إرشاد الساری لشرح صحیح البخاری، للقسطلانی، الناشر: المطبعة الکبرى الأمیریة، مصر، الطبعة: السابعة، 1323 هـ. 4ـ أسرار البلاغة للإمام عبد القاهر الجرجانی، تحقیق: محمود شاکر، ط/ دار المدنی بجدة، ط أولى 1991م. 5ـ البلاغة النبویة دراسة وتحلیل، د/ صباح دراز، مخطوط فی کلیة اللغة العربیة بالقاهرة- دکتوراه- برقم (1140). 6ـ البیان النبوی، د/ محمد رجب البیومی، ط/ دار الوفاء بالمنصورة، طبعة أولى 2005م. 7ـ البیان والتبیین للجاحظ، الناشر: دار ومکتبة الهلال، بیروت، 1423 هـ. 8ـ تأویل مختلف الحدیث لابن قتیبة الدینوری، الناشر: المکتب الاسلامی، مؤسسة الإشراق، الطبعة الثانیة1999م. 9ـ التَّحبیر لإیضَاح مَعَانی التَّیسیر للأمیر الصنعانی، تحقیق: محمد صبحی، الناشر: مَکتَبَةُ الرُّشد، الریاض، الطبعة: الأولى2012 م 10ـ تحفة الأحوذی بشرح جامع الترمذی للمبارکفوری، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت. 11ـ التصویر البیانی، د/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبه1997م. 12ـ التصویر الفنی فی الحدیث النبوی، د/ محمد الصباغ، ط/ المکتب الإسلامی، 13ـ التصویر النبوی للقیم الخلقیة والتشریعیة فی الحدیث الشریف، د/ علی صبح، ط/ المکتبة الأزهریة للتراث 2002م. 14ـ التَّنویرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِیرِ للصنعانی، تحقیق: د. محمَّد إسحاق، الناشر: مکتبة دار السلام، الریاض، الطبعة: الأولى، 1432هـ - 2011م. 15ـ التوضیح لشرح الجامع الصحیح، لابن الملقن، ط/ دار النوادر، دمشق2008م. 16ـ تیسیر العلام شرح عمدة الأحکام لعبد الله البسام، تحقیق: محمد صبحی حلاق، الناشر: مکتبة الصحابة، الإمارات - مکتبة التابعین، القاهرة، الطبعة: العاشرة، 1426هـ - 2006م. 17ـ جودة الخطاب التربوی فی السنة النبویة، د/محمود خلیل أبو دف، بحث مقدم لمؤتمر المعلم الفلسطینی، جامعة الأقصى، غزة، کلیة التربیة عام2008م. 18ـ حاشیة السندی على سنن ابن ماجة، المسماة: کفایة الحاجة فی شرح سنن ابن ماجه، طبعة: دار الجیل، بیروت، الطبعة – الثانیة. 19ـ حاشیة السیوطی على سنن النسائی، الناشر: مکتب المطبوعات الإسلامیة – حلب، الطبعة: الثانیة، 1406 – 1986م. 20ـ الحدیث النبوی من الوجهة البلاغیة، د/ عز الدین السید، دار اقرأ، ط (1) 1984م. 21ـ خصائص التراکیب، د/ أبو موسى، الناشر: مکتبة وهبه، الطبعة السابعة. 22ـ الخطاب النبوی خریطة البیان العربی، دراسة فی اللسانیات النفسیة والاجتماعیة، د/ غریب محمد عید، ط/دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ط1 عام2015م. 23ـ دلائل الإعجاز للجرجانی، تحقیق: محمود شاکر، الناشر: مطبعة المدنی بالقاهرة - دار المدنی بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م. 24ـ دلیل الفالحین لطرق ریاض الصالحین لابن علان، تحقیق: خلیل مأمون شیحا، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت – لبنان، الطبعة: الرابعة، 1425 هـ - 2004 م. 25ـ سبل السلام للصنعانی، الناشر: دار الحدیث، الطبعة: الأولى، بدون تاریخ. 26ـ سنن ابن ماجة تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی. الناشر: دار إحیاء الکتب العربیة - فیصل عیسى البابی الحلبی. 27ـ سنن الترمذی (الجامع الکبیر) تحقیق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامی – بیروت، سنة النشر: 1998م. 28ـ السنن الکبرى للنسائی، تحقیق: حسن عبد المنعم شلبی، الناشر: مؤسسة الرسالة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م. 29ـ شرح أحادیث من صحیح البخاری، د/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبه 2001م. 30ـ شرح سنن أبی داود، للعینی، تحقیق: أبو المنذر المصری، الناشر: مکتبة الرشد – الریاض، الطبعة: الأولى، 1420هـ -1999م. 31ـ شرح سنن النسائی المسمى «ذخیرة العقبى فی شرح المجتبى». لمحمد الإثیوبی الوَلَّوِی، الناشر: دار المعراج الدولیة للنشر. 32ـ شرح صحیح البخاری لابن بطال، تحقیق: أبو تمیم یاسر، دار النشر: مکتبة الرشد - السعودیة، الریاض، الطبعة: الثانیة، 1423هـ - 2003م. 33ـ شرح الطیبی على مشکاة المصابیح المسمى بـ (الکاشف عن حقائق السنن)، تحقیق: د. عبد الحمید هنداوی، الناشر: مکتبة نزار مصطفى الباز (مکة المکرمة - الریاض)، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م. 34ـ شرح مشکل الآثار للطحاوی، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، ط/ مؤسسة الرسالة1415ه. 35ـ شرح مصابیح السنة للإمام البغوی، لابن المَلَک، تحقیق: لجنة مختصة من المحققین، الناشر: إدارة الثقافة الإسلامیة، الطبعة: الأولى، 2012م. 36ـ شرح النووی (المنهاج شرح صحیح مسلم بن الحجاج)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت، الطبعة: الثانیة 1392ه. 37ـ صحیح البخاری (الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأیامه)، تحقیق: محمد زهیر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ. 38ـ صحیح مسلم (المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r)، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت. 39ـ العقد الفرید لابن عبد ربه الأندلسی، ط/دار الکتب العلمیة، بیروت1404ه. 40ـ عمدة القاری شرح صحیح البخاری، للعینی، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت. 41ـ غریب الحدیث للخطابی، تحقیق: عبد الکریم الغرباوی، ط/ دار الفکر، دمشق،1982م. 42ـ فتح الباری لابن حجر العسقلانی، تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی، الناشر: دار المعرفة - بیروت، .1379ه. 43ـ فتح الباری شرح صحیح البخاری لابن رجب، تحقیق: محمود شعبان، وآخرین، الناشر: مکتبة الغرباء الأثریة - المدینة النبویة، الحقوق: مکتب تحقیق دار الحرمین – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1996م 44ـ فیض القدیر شرح الجامع الصغیر للمناوی، الناشر: المکتبة التجاریة الکبرى – مصر، الطبعة: الأولى، 1356ه. 45ـ قراءة فی الأدب القدیم، د/ محمد أبو موسى، الناشر: مکتبة وهبة. 46ـ قوت المغتذی على جامع الترمذی، للسیوطی، تحقیق: ناصر الغریبی، دکتوراة، جامعة أم القری عام1424ه. 47ـ کشف المشکل من حدیث الصحیحین، للجوزی، تحقیق: علی حسین البواب. الناشر: دار الوطن – الریاض، بدون تاریخ. 48ـ الکواکب الدراری فی شرح صحیح البخاری للکرمانی، الناشر: دار إحیاء التراث العربی، بیروت-لبنان، طبعة أولى: 1356هـ - 1937م. 49ـ الکوثر الجاری إلى ریاض أحادیث البخاری، للکورانی، تحقیق: أحمد عزو عنایة، الناشر: دار إحیاء التراث العربی، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م. 50ـ کوثَر المَعَانی الدَّرَارِی فی کَشْفِ خَبَایا صَحِیحْ البُخَاری للشنقیطی، ط/ مؤسسة الرسالة، بیروت، ط أولى 1995م. 51ـ لسان العرب لابن منظور، الناشر: دار صادر-بیروت، الطبعة: الثالثة - 1414هـ. 52ـ مرعاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح، للمُبَارَکْفُوری، الناشر: إدارة البحوث العلمیة والدعوة والإفتاء - الجامعة السلفیة-الهند، الطبعة: الثالثة - 1404هـ، 1984م. 53ـ مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح، الملا الهروی القاری، الناشر: دار الفکر، بیروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م 54ـ المزهر فی علوم اللغة وأنواعها للسیوطی، تحقیق: فؤاد علی منصور، ط/ دار الکتب العلمیة، بیروت،1998م. 55ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقیق: شعیب الأرنؤوط، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م. 56ـ مفتاح العلوم للسکاکی، تحقیق: نعیم زرزور، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الثانیة، 1407 هـ - 1987 م. 57ـ مقاییس اللغة لابن فارس، تحقیق: عبد السلام هارون، ط/ دار الفکر 1979م. 58ـ معالم السنن للخطابی، الناشر: المطبعة العلمیة – حلب، الطبعة: الأولى 1351هـ - 1932م. 59ـ نیل الأوطار للشوکانی، تحقیق: عصام الدین الصبابطی، الناشر: دار الحدیث، مصر، الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م. | ||||
Statistics Article View: 522 PDF Download: 748 |
||||