برنامج تدريبي لمعلمي العلوم الجدد قائم على استراتيجيات وأدوات التقويم البديل لتنمية مهارات التقويم والمتابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1223-1265 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.187328 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: تعرَف أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات وأدوات التقويم البديل لتنمية مهارات التقويم والمتابعة لدى معلمي العلوم الجدد، وتکونت عينة البحث من (25 معلم ومعلمة) من معلمي العلوم الجدد، إدارة الخارجة التعليمية، وتضمنت مواد وأدوات البحث من (1) برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات وأدوات التقويم البديل (2) قائمة بمهارات التقويم والمتابعة، (3) اختبار معرفي للمادة التدريبية، (4) بطاقة ملاحظة لمهارات التقويم والمتابعة، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تطبيق البرنامج لمجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لکل من التطبيقين القبلي والبعدي للمعلمين، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي العلوم الجدد في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من الاختبار المعرفي للمادة التدريبية، وبطاقة ملاحظة لمهارات التقويم والمتابعة لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات وأدوات التقويم البديل; مهارات التقويم والمتابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 642 PDF Download: 1,116 |
||||