تحليل محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 15, Volume 136, Issue 136, August 2021, Page 425-445 PDF (409.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.188005 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. نوره بنت محمد بن أحمد الغامدي1; إشراف: د. بتول بنت عبد العزيز السعدون2 | ||||
1طالبة دکتوراه في تخصص المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
2أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس عامة کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف هذا البحث إلى التعرف على أبعاد المواطنة الرقمية التي يشملها کتاب الدراسات الاجتماعية في الصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية ومدى تضمنه لها. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا بأسلوب تحليل المحتوى. وکانت أداة البحث عبارة عن بطاقة تحليل محتوى تم إعدادها من قبل الباحثة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية, وهي عبارة عن تسعة أبعاد رئيسية يتفرع منها (38) مؤشراً فرعياً وتم التأکد من صدقها وثباتها, وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: أن هناک تدني کبير في تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية, فالأبعاد التسعة للمواطنة الرقمية تواجدت بنسب متفاوتة, حيث جاء في المرتبة الأولى بُعد محو الأمية الرقمية بنسبة بلغت (35%) وبدرجة تضمين منخفضة, بينما حل بُعد الاتصالات الرقمية بالمرتبة الثانية بنسبة بلغت (22%) وبدرجة تضمين منخفضة, وجاء في المرتبة الثالثة بُعد اللياقة الرقمية بنسبة بلغت (17%) بدرجة تضمين منخفضة جداً, وتلاها بُعد الحقوق والمسئوليات الرقمية بنسبة بلغت (11%) بدرجة تضمين منخفضة جداً, أما بُعد الإتاحة الرقمية فقد بلغت نسبته (9%) بدرجة تضمين منخفضة جداً أيضا, وبعدها التجارة الرقمية بنسبة (6%) بدرجة تضمين منخفضة جداً. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتضمين أبعاد المواطنة الرقمية بشکل أکبر في کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تحليل کتاب; الدراسات الاجتماعية; المواطنة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 1,034 PDF Download: 564 |
||||