واقع الإنتاجية العلمية بعد الأستاذية لأعضاء هيئة التدريس في کليات التربية بمصر وسبل تفعيلها من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 621-648 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189086 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جمال رجب محمد* | ||||
أستاذ أصول التربية کلية التربية للبنين بأسيوط- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدَفَ البحث إلى الکشف عن واقع الإنتاجية العلمية بعد الأستاذية لأعضاء هيئة التدريس في کليات التربية بمصر، وإبراز أهم المعوقات التي تواجه هذه الإنتاجية من وجهة نظر الأساتذة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي ومن الأدوات (الاستبانة) لتحقيق أهداف البحث، وتم تطبيق الاستبانة إلکترونيا على عينة قوامها(156)أستاذا ذکرا وأنثى بکليات التربية في(15) جامعة مصرية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي2020/2021م. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: جاءت الاستجابات منخفضة على واقع الإنتاجيةالعلمية لدى أفراد العينة، ومتوسطة على معوقاتها، ومرتفعة على مقترحاتها، وجاءت الإنتاجية أکثر لصالح الذکور والأطول خبرة من الأساتذة، بينما لم توجد فروق في متغير شَغْل المناصب الإدارية. وطرح الباحث مجموعة من المقترحات قد تسهم في تفعيل الإنتاجية العلمية لدى الأساتذة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: واقع الإنتاجية العلمية; معوقات الإنتاجية; تفعيل الإنتاجية; الأستاذية; کليات التربية بمصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 307 |
||||