استراتيجية مقترحة للتعليم المنزلي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 957-1058 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189092 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان عبد العزيز عبد القوي* ; منى محمد أبو الفتوح إمام* | ||||
مدرس أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة للتعليم المنزلي في مصر، ولتحقيق ذلک استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي الذى يقوم على وصف البيانات وتحليلها وتفسيرها؛ حيث تم تحديد ماهية التعليم المنزلي، ودواعي اللجوء له، ثم الوقوف على الخبرات الأمريکية والجنوب أفريقية والأسترالية في التعليم المنزلي، ورصد الوضع الراهن للتعليم قبل الجامعي بمصر وأهم مجهودات التعليم المنزلي التي تمت بمصر، وقد تمت کل الخطوات السابقة بالاستعانة بالمنهج الوصفي وبالرجوع إلى الأدبيات والوثائق الرسمية ذات الصلة، کما اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل البيئي SWOT لتحديد نقاط القوة، والضعف وکذلک الفرص والتهديدات الموجودة بالبيئتين الداخلية والخارجية؛ حتى يمکن الوصول إلى الاستراتيجية بناء على تحديد جيد للواقع. وقد انتهت الدراسة بوضع الاستراتيجية المقترحة للتعليم المنزلي في مصر على ضوء الخبرات الأجنبية وبما يتماشى مع واقع المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم المنزلي; التعليم القائم على المنزل; التعليم الأسري; اللامدرسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 625 PDF Download: 808 |
||||