دراسة لبعض أساليب التفکير في علاقاتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية النوعية بدمياط | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 36, Issue 78.01, July 2021 PDF (7.64 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2021.189751 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عادل فتحي ربيع الخضري1; السيد محمد عبد المجيد2; جمال الدين محمد الشامي3 | ||||
1المعيد بقسم العلوم التربوية والنفسية -بکلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد کلية التربية (سابقاً) – جامعة دمياط | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي الي دراسة العلاقة بين بعض أساليب التفکير والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية النوعية بدمياط، وفحص الفروق في أساليب التفکير تبعاً لمتغيري النوع (ذکور -إناث) وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (100) طالباً من طلاب کلية التربية النوعية بدمياط. وتم تطبيق مقياس أساليب التفکير (إعداد / ستيرنبرج وواجنر(Sternerg &Wagner) ترجمة وتقنين / عبد المنعم الدردير وعصام الطيب (2004) علي عينة الدراسة، وانتهت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة بين التحصيل الأکاديمي وبعض أساليب التفکير، وهي: التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي والخارجي، في حين لا توجد علاقة بين التحصيل الأکاديمي وأسلوب التفکير الحکمي والفوضوي. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة بين التحصيل الأکاديمي وبعض أساليب التفکير. علاوة على ذلک فقد أسفرت النتائج عن کما کشفت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين الطلاب والطالبات في أساليب التفکير. التشريعي، الحکمي، العالمي، المتحرر، الهرمي اتجاه الذکور، في حين جاءت الفروق في اتجاه الإناث في أساليب التفکير التنفيذي، المحلي، والملکي، کما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في أساليب التفکير المحافط، الأقلي، الفوضوي، الداخلي، والخارجي. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 224 |
||||