فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية والرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي السياحي لدى أطفال الروضة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 625-699 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189822 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحـــلام قطــــب فــــرج* | ||||
أستاذ مساعد-قسم رياض الأطفال کلية التربية-جامعة 6 أکتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية والرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية، والوعي السياحي لدى أطفال الروضة، والتحقق من العلاقة بين تنمية المفاهيم الجغرافية، والوعي السياحي لدى طفل الروضة. تم تطبيق البحث على عدد (64) طفلًا من أطفال روضة مدرسة الحي الخامس المتميزة لغات -بمدينة 6 أکتوبر؛مقسمين إلى مجموعتين: تجريبية (32) وضابطة (32) طفلًا. واستخدمت الباحثة اختبار المفاهيم الجغرافية، واختبار الوعي السياحي لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة المهارات المرتبطة بالوعي السياحي من إعداد الباحثة. وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لموضوع البحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار المفاهيم الجغرافية، واختبار الوعي السياحي وبطاقة ملاحظة المهارات المرتبطة بالوعي السياحي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج. کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين تنمية المفاهيم الجغرافية، والوعي السياحي لدى طفل الروضة. واختتم البحث بالعديد من التوصيات لواضعي المناهج، ومصممي البرامج، والأطراف المعنية بالروضة، ومقترحات لأبحاث مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأنشطة الحسية; الأنشطة الرقمية - المفاهيم الجغرافية- الوعي السياحي; طفل الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 939 PDF Download: 1,122 |
||||