دراسة مقارنة لتطبيقات التعليم عبر الوطني في جامعات کل من الصين واستراليا وإمکان الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 701-803 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189824 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيــولا منيـــر عبــده منصـــور* | ||||
مدرس التربية المقارنة و الإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة الزقازيق . | ||||
Abstract | ||||
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو إبراز سبل الاستفادة من ملامح تطبيق التعليم عبر الوطني في جامعات کل من الصين وأستراليا ، والإطار النظري في وضع إجراءات مقترحة لتطبيق التعليم عبر الوطني بالتعليم الجامعي المصري ، بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري ، وقد استخدمت الدراسة منهج جورج بريداي للدراسات المقارنة، وقد ’قدمت الدراسة في مجموعة من الخطوات ، بدأت بالإطار العام للدراسة ، ثم الأسس النظرية عن التعليم عبر الوطني، و بالإضافة الى ذلک تم عرض خبرتي: الصين و استراليا في تطبيقات التعليم عبر الوطني بمرحلة التعليم الجامعي ؛ ثم عرض لأوجه التشابه و الاختلاف لدولتي المقارنة في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ؛ ثم تحليل أبرز الجهود المصرية المبذولة في تطوير التعليم الجامعي المصري في ضوء مفهوم التعليم عبر الوطني ؛ ثم شملت الخطوة الأخيرة إجراءات مقترحة لتطبيق التعليم عبر الوطني بالتعليم الجامعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي المقارنة، و بما يتماشى مع متطلبات المجتمع المصري . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التعليم عبر الوطني; الشراکة الدولية عبر وطنية; برامج التعليم عبر الوطني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 434 |
||||