دراسة مقارنة لتطبيقات التعليم عبر الوطني في جامعات کل من الصين واستراليا وإمکان الإفادة منها في مصر | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 14, Volume 91, Issue 91, November 2021, Pages 701-803 PDF (1.75 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189824 | ||
Author | ||
فيــولا منيـــر عبــده منصـــور* | ||
مدرس التربية المقارنة و الإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة الزقازيق . | ||
Abstract | ||
الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو إبراز سبل الاستفادة من ملامح تطبيق التعليم عبر الوطني في جامعات کل من الصين وأستراليا ، والإطار النظري في وضع إجراءات مقترحة لتطبيق التعليم عبر الوطني بالتعليم الجامعي المصري ، بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري ، وقد استخدمت الدراسة منهج جورج بريداي للدراسات المقارنة، وقد ’قدمت الدراسة في مجموعة من الخطوات ، بدأت بالإطار العام للدراسة ، ثم الأسس النظرية عن التعليم عبر الوطني، و بالإضافة الى ذلک تم عرض خبرتي: الصين و استراليا في تطبيقات التعليم عبر الوطني بمرحلة التعليم الجامعي ؛ ثم عرض لأوجه التشابه و الاختلاف لدولتي المقارنة في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ؛ ثم تحليل أبرز الجهود المصرية المبذولة في تطوير التعليم الجامعي المصري في ضوء مفهوم التعليم عبر الوطني ؛ ثم شملت الخطوة الأخيرة إجراءات مقترحة لتطبيق التعليم عبر الوطني بالتعليم الجامعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي المقارنة، و بما يتماشى مع متطلبات المجتمع المصري . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية : التعليم عبر الوطني; الشراکة الدولية عبر وطنية; برامج التعليم عبر الوطني | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 451 |