مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 1, Volume 36, Issue 112, July 2021, Pages 1-47 PDF (584.87 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2021.191024 | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة لبيان دور الإدارة التشارکية في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة ، بالإضافة لمعرفة أثر کل من الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي على وجهات نظر مساعدي مديري المدارس الثانوية في التمکين الإداري . وقد تکوّن مجتمع الدراسة من (40) مساعد مدير، وذلک وفقا لإحصائية وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017 / 2018 ، شاملة جميع مجتمع الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة المکونة من ( 20 ) فقرة ، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة . وتوصلت الدراسة إلى بيان دور الإدارة التشارکية في تفعيل للتمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة، وجاءت الفقرات بمستوى متوسط ، إذ بلغ المتوسط الحسابي ( 2.77) . وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة . وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها : تُنقل صلاحيات مدير المدرسة لمساعده بشکل مباشر وتلقائي في حالة عدم تواجده . | ||
| Keywords | ||
| الکلمات الدالة : الإدارة التشارکية; التمکين الإداري | ||
|
Statistics Article View: 126 PDF Download: 442 |
||