تمهين الإشراف الإداري على المدارس في الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان | ||
| مجلة البحث التربوي | ||
| Article 4, Volume 19, Issue 38, July 2020, Pages 240-351 PDF (1.11 M) | ||
| Document Type: مقالات علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/ncerd.2020.191614 | ||
| Author | ||
| د/ حسام الدين السيد محمد إبراهيم | ||
| المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تمهين الإشراف الإداري على مدارس الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الولايات المُتحدة الأمريکية بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في کافة مجالات التمهين وهي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، وقانون التعليم ، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. أما في سلطنة عُمان فيوجد اهتمام بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في أربعة مجالات هي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، ولکن يحتاج التمهين إلى أربعة مجالات هي: قانون التعليم، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. | ||
| Keywords | ||
| التمهين; الإشراف الإداري; الولايات المُتحدة الأمريکية; سلطنة عُمان | ||
|
Statistics Article View: 346 PDF Download: 334 |
||