خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي (دراسة تطبيقية على مناهج اللغة العربية) | ||
مجلة البحث التربوي | ||
Article 2, Volume 19, Issue 37 - Serial Number 2, January 2020, Pages 413-472 PDF (1.07 M) | ||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/ncerd.2020.192643 | ||
Authors | ||
أ.م.د/ أيمن عيد بکري محمد; د/ رانيا عبد الرحمن دسوقي الأخرس | ||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى تحديد مدى اشتمال مقررات اللغة العربية في الصفوف الأول والسادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي على خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي. أدوات البحث: - استمارة تحليل محتوى مقرر اللغة العربية في ضوء خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي. سار تحليل کتب اللغة العربية کالتالي: تحديد کتب اللغة العربية التي سيتم تحليلهاـ وتحديد وحدات التحليل وفئاتهـ وإجراء عملية التحليل ورصد النتائج وإجراء التحليل الإحصائي واستخراج المؤشرات الخاصة بالتحليل. من أهم نتائج البحث: أولاً: خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي في اللغة العربية "هيا نقرأ" للعام الدراسي 2017/2018م: - جاءت "الدقة" في المرتبة الأولى بنسبة تکرار (40.35%) من إجمالي تکرارات خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي، وخاصية الدقة المرتبطة بالبحث العلمي لم تتعد الشکل الظاهري فقط. ثانيا: خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي في اللغة العربية "تواصل" للعام الدراسي 2018/2019م: جاء "التفسير الموجز" في المرتبة الأولى بنسبة تکرار(29.23%) من إجمالي تکرارات خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي، وکان واضحاً في: عنوان الکتاب ککلمة" تواصل" وعنوان الوحدة "من أکون"، وکان من المفترض الاهتمام بشکل أکبر بعملية التفسير بشکل عام، وليس الموجز؛ نظراً لصغر سن التلاميذ في هذه المرحلة. | ||
Keywords | ||
خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي; مناهج اللغة العربية | ||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 3,111 |