إستراتيجية مقترحة لتطوير منظومة فروع الجامعات الدولية بجمهورية مصر العربية في ضوء بعض الخبرات الدولية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1553-1652 PDF (2.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193691 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشــــا سعــــد عبد الشافي شــــــرف* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى وضع إستراتيجية وطنية لإنشاء فروع الجامعات الدولية IBCsفي جمهورية مصر العربية، في ضوء خبرات کل من: الصين، والإمارات، وماليزيا، وقد تم تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما الإستراتيجية الوطنية التي يمکن صياغتها وفق الدروس المستفادة من خبرات دول أخرى في إنشاء فروع الجامعات الدولية في مصر؟ واتبع البحث المنهج المقارن؛ للوقوف على أبرز الخبرات الدولية الخاصة بفروع الجامعات الدولية، من خلال اتباع منهجية نموذج مکعب براي وتوماس للتحليل المقارن، مع تبني مدخل الهندسة الاجتماعية التدريجية لبوبر Popper’s Piecemeal Social Engineeringللوقوف على کيفية نقل خبرة فروع الجامعات الدولية، بهدف تحقيق التطوير بقطاع التعليم العالي في مصر، وفي ذلک الإطار، تم استخدام أداة المقابلة الشخصية لاستطلاع آراء خبراء التعليم العالي في المجال في مصر، وفي ضوء نتائج البحث، تم وضع إستراتيجية وطنية لإنشاء فروع الجامعات الدولية في مصر، والتي تتضمن سبعة عناصر أساسية، تتمثل في: أ) أنماط فروع الجامعات الدولية ب) ربط فروع الجامعات الدولية باحتياجات التنمية في مصر، جـ) الإتاحة وتکافؤ الفرص التعليمية، د) فروع الجامعات الدولية کمراکز تميز متخصصة، ه) الصورة الذهنية لتوطين فروع الجامعات الدولية بالمجتمع المصري والخطاب الإعلامي الخاص بها؛ لربط فروع الجامعات الدولية في مؤسسات التعليم الجامعي والبحث العلمي المصرية، و) مخرجات تعليمية مقارنة من خلال اختبارات الترخيص لممارسة المهن دوليًّا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: فروع الجامعات الدولية- مدخل الهندسة الاجتماعية التدريجية- إستراتيجية; مکعب براي وتوماس. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 359 PDF Download: 516 |
||||