تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمکن من عمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات "التقدم في الدراسة الدولية للتنور القرائي" (PIRLS). | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 36, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2031-2108 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193761 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد* | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحاضرة إلى تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمکن من عمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات "التقدم في الدراسة الدولية للتنوُّر القرائي" (PIRLS). واعتُمد في بحث المشکلة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداتا الدراسة في اختباري:(PIRLS)، وعمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات (PIRLS). وحُدد مستوى تمکن (80%) لکل اختبار، ولکل عملية من العمليات الأربع المستهدفة في الاختبار الثاني. وقد أثبتت النتائج عدم تمکن العينة من اجتياز الاختبارين؛ حيث انخفضت متوسطات درجاتهم جميعًا– بنين، وبنات- عن المتوسط المرجعي المحدد لکل منهما؛ ومن ثم عدم تحقيق أي منهم مستوى التمکن المطلوب. کما أثبتت عدم تمکن العينة من العمليات الأربع المستهدفة في الاختبار الثاني (کل على حدة)؛ حيثانخفضت متوسطات درجاتهم جميعًا- بنين، وبنات - عن المتوسط المرجعي المحدد لکل عملية. وفي ضوء النتائج السابقة اقترحت الدراسة برنامجًا إثرائيًّا؛ لتمکين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من اجتياز اختبارات (PIRLS)، وقد حددت محتوى البرنامج، وأهدافه، واستراتيجيات التدريس، وألوان النشاط المستخدَمة، وأساليب التقويم المتبعة، وأخيرًا الخطة الزمنية لتنفيذه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تقويم; مستويات التمکن; التقدم في الدراسة الدولية للتنوُّر القرائي; عمليات الفهم; برنامج إثرائي مقترح; تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 418 |
||||