الخصائص السيکومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 38, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2179-2215 PDF (864.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193763 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة محمد إبراهيم سعد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الخصائص السيکومترية لمقياس الدافعية العقلية، وقد تکونت عينة البحث من (150) طالباً وطالبة بالصفين الأول والثاني بکلية التربية جامعة دمياط، وللإجابة عن أسئلة البحث، تم التحقق من صدق المقياس باستخدام أسلوبي المقارنة الطرفية والتحليل العاملي الذي توصل إلى وجود أربعة أبعاد للدافعية العقلية هم التوجه نحو التعلم، وحل المشکلات إبداعياً، والتکامل المعرفي، والترکيز العقلي، أما الثبات فقد تم التأکد منه بطريقة ألفا کرونباخ للأبعاد الأربعة؛ وقد تراوحت بين (0.599و 0.870) مما يؤکد ثبات المقياس، وأيضاُ توصل البحث إلى أن معاملات الاتساق الداخلية مرتفعة ما بين المفردات والأبعاد التي تنتمي إليها وما بين الأبعاد والدرجة الکلية على المقياس. کما کشفت نتائج البحث أن مستوى طلاب الجامعة في الدافعية العقلية وأبعادها الثلاثة (التوجه نحو التعلم – التکامل المعرفي – الترکيز العقلي) أعلى من المتوسط، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية العقلية وأبعادها الثلاثة (التوجه نحو التعلم – حل المشکلات إبداعياً – التکامل المعرفي) تعزى لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية العقلية تعزى لمتغير مکان السکن (ريف / حضر)، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية العقلية تعزى لمتغير السنة الدراسية (أولى / ثانية). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الخصائص السيکومترية; مقياس الدافعية العقلية; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 380 PDF Download: 535 |
||||