الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 14, Volume 4, العدد الثاني عشر أکتوبر 2017 الجزء الاول والثاني - Serial Number 12, October 2017, Page 3-48 PDF (1000.3 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.193898 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد* | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد - کلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة الإسهام النسبي لکل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (100) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر، وتم إعداد ثلاثة مقاييس هي مقياس الابداع المؤسسي کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، ومقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الأداء المهني، وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى الإبداع المؤسسي بکلية التربية کما يدرکه أعضاء هيئة التدريس، کذلک ارتفاع مستوى کل من الرضا الوظيفي والأداء المهني لديهم، وأظهرت النتائج أيضا أن الإبداع المؤسسي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الإبداع المؤسسي إسهاما في الأداء المهني هي نمط القيادة، والتنمية المهنية، والاتصال الفعال والتحفيز والمرونة الذهنية، کما أظهرت النتائج أن الرضا الوظيفي يسهم في التنبؤ بالأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس، وأن أکثر أبعاد الرضا الوظيفي إسهاما في الأداء المهني هي الرضا عن ظروف العمل، والرضا عن طبيعة العمل، وأنظمة الترقيات والرواتب. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإبداع المؤسسي; الرضا الوظيفي; الأداء المهني; أعضاء هيئة التدريس; جامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 239 |
||||