برنامج وسائط متعددة لتنمية الوعي الصحى وأثره على التعايش الآمن لدى طفل الروضة فى ظل جائحة کورونا | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Article 6, Volume 18, Issue 18, July 2021, Pages 320-417 PDF (2.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2021.85327.1033 | ||
| Authors | ||
| gehad taha* ; نهى رياض | ||
| کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعه أسيوط | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تحديد أبعاد الوعي الصحى اللازم تنميتها في مرحلة الروضة وکذلک أبعاد التعايش الأمن، وتضمينهما في برمجية الوسائط المتعددة الإلکترونية التي قامت الباحثتان بإعدادها ، وقد تم تطبيق البحث فى الروضة الملحقة بمدرسة الجلاء بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط وتضم العينة (40) طفلا وطفلة فقط من الأطفال المقيدين بالمستوي الثاني kg2ممن تتراوح أعمارهم بين 6 الي 7 سنوات, نظراً لجائحة الکورونا ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (20)مجموعة تجريبية و(20) مجموعة ضابطة . وأعدت الباحثتان مواد البحث التالية : قائمتان للوعى الصحى والتعايش الآمن المناسبين لطفل الروضة والمستهدف تنميتهما بالبحث الحالى ،وتم إعداد دليل المعلمة لاستخدام الوسائط المتعددة، کذلک تم إعداد أدوات قياس البحث وهى : إختبار الوعى الصحى الالکترونى المصور ، وبطاقة ملاحظة السلوکيات الدالة على الوعى الصحى لطفل الروضة،ومقياس التعايش الآمن الالکترونى المصور. وتوصل البحث إلى : - حجم الأثر الناتج عن استخدام الوسائط المتعددة في تجربة البحث کان کبيراً ، مما يؤکد فاعليتها في تنمية مهارات الوعي الصحى وأُثرها على التعايش الآمن لدى طفل الروضة فى ظل جائحة کورونا. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. | ||
| Keywords | ||
| الوسائط المتعددة; الوعى الصحى; کورونا | ||
|
Statistics Article View: 604 PDF Download: 2,073 |
||