برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين لتنمية البراعة التاريخية والتأمل النقدي التاريخي لدى الطلاب معلمي التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 42, Volume 91, Issue 91, November 2021, Pages 2275-2356 PDF (2.14 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194427 | ||
Author | ||
هبة صابر شاکر علام* | ||
أستاذ المناهج وطرائق تعليم التاريخ المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث للوقوف على مدى فاعلية برنامج قائم على مدخل تناقضات المؤرخين في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شُعبة التاريخ بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: (البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي؛ إضافةً لمدخل تناقضات المؤرخين)، ثم إعداد أدوات البحث وهي: (اختباري: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من 53 طالب معلم بالفرقة الثانية – شُعبة التاريخ، وبإستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح القائم على مدخل تناقضات المؤرخين ذو فاعلية في تنمية مهارات کلٍ من: البراعة التاريخية، والتأمل النقدي التاريخي)؛ لدى الطلاب معلمي التاريخ، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: مدخل تناقضات المؤرخين; البراعة التاريخية; التأمل النقدي التاريخي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 495 PDF Download: 454 |