الجانب السلبى للحساسية الانفعالية ونقد الذات فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب الملتحقين بمدارسSTEM | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 45, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2529-2592 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194551 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة الزهراء محمد مليح جاد المصري* | ||||
مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى(على مستوى الدرجة الکلية والعوامل) لدى الطلاب الملتحقين بمدارس STEM، والکشف عن الفروق في الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى تبعًا لمتغيرات الصف الدراسى (الأول الثانوي/ الثانى الثانوي) ونوع الطالب (ذکور/ إناث) ومحل الإقامة (ريف/ حضر). وتکونت عينة البحث الأساسية من (233) طالب وطالبة بمدارس STEM، تراوحت أعمارهم ما بين (14-17 سنة) بمتوسط عمرى قدره (57,15) وانحراف معيارى (673,0)، وقد تم تطبيق مقياسى الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى (إعداد الباحثة) على عينة البحث الأساسية، بعد التأکد من خصائصهما السيکومترية. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى على مستوى الدرجة الکلية وبعض العوامل، کما کشفت أن الإناث أعلى من الذکور في الدرجة الکلية للحساسية الانفعالية المفرطة وعاملى حدة الانفعالات والحساسية الأخلاقية المفرطة ، وکذلک في الدرجة الکلية لنقد الذات السلبى وعامل الشعور بالذنب، بينما لم توجد فروق بينهما في عامل الشعور بالدونية ، کما لم توجد فروق تعزى إلى متغيرى الصف الدراسى ومحل الإقامة في کل من متغيرى البحث بمختلف عواملهما. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الحساسية الانفعالية السلبية; نقد الذات السلبى; الطلاب بمدارس STEM | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 1,092 |
||||