تصور مقترح لحاضنة أعمال تکنولوجية بجامعة جنوب الوادي کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 50, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2791-2887 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194912 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آمــال محمـد إبراهيــم إسماعيل* ; عزة أحمـد صـادق علـي* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار الفکري لاستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030، والتعرف على دور جامعة جنوب الوادي في تحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر، وإلقاء الضوء على الإطار الفکري لحاضنات الأعمال التکنولوجية بالجامعات، وإلقاء الضوء على دور حاضنات الأعمال التکنولوجية بالجامعات کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة، ووضع تصورًا مقترحًا لحاضنة أعمال تکنولوجية بجامعة جنوب الوادي کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر. استخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030، وأيضًا تحليل الخطة الاستراتيجية لجامعة جنوب الوادي 2018/ 2019- 2022/ 2023، وکذلک تحليل نتائج البحوث والدراسات حول حاضنات الأعمال التکنولوجية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، واستخلاص أوجه الإفادة لبناء تصورًا مقترحًا لحاضنة أعمال تکنولوجية بجامعة جنوب الوادي کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر. توصل البحث إلى مجموعة نتائج من أهمها: معاناة حاضنات الأعمال التکنولوجية بمصر وخاصة التابعة للجامعات من عديد من المعوقات من أهمها: العامل القانوني والتشريعي، العامل المالي، العامل المؤسسي والتنظيمي؛ الأمر الذي يقف عائقًا کبيرًا أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن إنشاء حاضنة أعمال تکنولوجية بجامعة جنوب الوادي سوف يکون بمثابة الحل الأمثل لغالبية المشکلات المتعلقة بالبحث العلمي والباحثين من طلاب وخريجين وأعضاء هيئة التدريس، وترجمة أعمالهم في الواقع الإنتاجي، ومن ثم ستکون بمثابة مدخل أساسي لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة في صعيد مصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تصور مقترح - حاضنة أعمال تکنولوجية; جامعة جنوب الوادي; التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 887 |
||||