برنامج فى التربية التراثية قائم على تکنولوجيا هندسة التعلم (LTSA)؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية، بکلية التربية-جامعة الإسکندرية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 54, Volume 91, Issue 91, November 2021, Pages 3089-3147 PDF (1.95 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194918 | ||
Author | ||
مروة صلاح أنور العدوي* | ||
أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد - کلية التربية جامعة الإسکندرية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث للوقوف على فاعلية برنامج فى التربية التراثية قائم تکنولوجيا هندسة التعلم (Learning Technology System Architecture (LTSA) ؛ لتنمية الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية بکلية التربية-جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظرى للبحث عن: (التربية التراثية، التراث الطبيعى، واستدامته، ونموذج هندسة تکنولوجيا التعلم) ثم إعداد أدوات البحث، وهى: مقياس الوعى بأبعاده الثلاثة: (المعرفى، والسلوکى، والوجدانى)، وتطبيقها على عينة البحث المؤلفة من 66 طالب معلم بالفرقة الرابعة دراسات اجتماعية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (أن البرنامج المقترح فى التربية التراثية القائم على نموذج تکنولوجيا هندسة التعلم ذو فاعلية فى تنمية: الوعى بالتنمية المستدامة لتراثنا الطبيعى؛ لدى الطالب معلم الدراسات الاجتماعية) ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: التربية التراثية; الوعى بالتراث الطبيعى; التنمية المستدامة; نموذج هندسة تکنولوجيا التعلم | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 380 |