تصاوير من مخطوط الراجامالا بمدرسة التصوير المحلية ميوار بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 15, Volume 24, Issue 1, 2021, Page 349-375 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2021.60646.1070 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبداللطيف راغب ![]() | ||||
1جامعة الوادي الجديد | ||||
2جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث مخطوط الراجامالا من خلال مدرسة التصوير المحلية ميوار في إقليم راجستان، وتعد الراجامالا لوحات مستوحاة من الموسيقى والألحان الهندية الأصيلة، التي ازدهرت ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، ونفذت تلک اللوحات تحت الرعاية الملکية السامية لاکبر ملوک وشاهات ولايات الهند في تلک الفترة مثل منطقة الدکن في جنوب الهند وإقليم ماديا براديش في وسط الهند وولاية راجستان في شمال غرب الهند، وسهول البهاري وجامو في شمال الهند. ويهدف البحث إلي دراسة أهمية الراجامالا و تاريخها الأدبي والشعري وارتباطها بالموسيقى وذلک من خلال النظر في أنماط مدرسة ميوار من التصاوير التي تحتوي علي معاني وتفسيرات رمزية داخل الراجامالا، وذلک من خلال التصاوير المحفوظة في المتاحف سواء کانت داخل الهند أو خارجها. کذالک يعالج البحث نوع جديد من التصاوير الهندية التي ظهرت في فترة دراسة البحث وتحليلها من حيث الأنماط الموسيقية التي تتبع في شکلها أنظمة معينة، مُتبعا في ذلک المنهج الوصفي التحليلي ومراعياً لعنصر الزمان أي بالترتيب التاريخي من الأقدم إلي الأحدث. Paintings from the Ragamala manuscript at the local painting school, Mewar, Rajasthan, in the Indian Subcontinent Abstract: The research deals with the Rajamala manuscript through the local school of photography, Mewar in Rajasthan. Such as the Deccan region in southern India, the region of Madhya Pradesh in central India, the state of Rajasthan in northwestern India, and the plains of the Bahari and Jammu in northern India. The research aims to study the importance of Rajamala and its literary and poetic history and its connection, by using animation in Mewar from designs that contain meanings and symbolic interpretations within Rajamala, through depictions in existence inside or outside the existing. Likewise, the research deals with a new type of perceptions that emerged during the period of the study study, following in that descriptive analytical method and its location. | ||||
Keywords | ||||
مخطوطات; راجامالا; مدارس محلية; ميوار; راجستان. Manuscripts؛ Ragamala؛ Local Schools؛ Mewar؛ Rajasthan | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع: أولاً: المراجع العربية: - بدر، نعمه محمد محمد، "دراسة مقارنة لرسوم العمائر في مدرسة التصوير الصفوية الثانية وما يعاصرها في المدرسة المغولية الهندية"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب / جامعة طنطا، 2011م. -Badr, Niʿma Muḥammad Muḥammad, " Dirāsa Mū kārna Lirisū m al-ʿaMāʾir Fī Madrasat al-Taṣwīr Al-Ṣafawīya al-ṯānya Wa mā yuʿāṣirha Fī al-Madrasa al-Maġwlīya al-Ḥindīya", Ph. D thesis, Faculty Of Arts / Tanta University, 2011. - حسن، سمية محمد إبراهيم، "المدرسة القاجارية في التصوير (دراسة اثرية فنية) 1193-1243 ه/ 1779-1925م"، رسالة ماجستير، کلية الآثار / جامعة القاهرة، 1977م -Ḥassan، Sūmaya Muḥammad ʾIbrahīm ، "al- Madrasa al-Qāǧārya Fī al-Taṣwīr (Dirāsa Aṯarīya Fanīya) 1193-1243 A.H / 1779-1925 A.D", Master Thesis, Faculty Of Archeology / Cairo University, 1977. - حسين، صلاح العبيدي، الملابس العربية الإسلامية في العصر العباسي من المصادر التاريخية والأثرية، سلسة دراسات 203، منشورات وزارة الثقافة والاعلام، العراق: دار الرشيد للنشر - Ḥūsīn, Ṣalāḥ al-ʿUbaydī, al-Malābīs al-ʿarbīya al-Islāmīa Fī al-ʿaṣr al-Aʿbāsy Mn al-Mṣādīr al-tāryẖyh wʾal- aṯarīya, Sililat Dirāsāt 203, Manšūrāt Wazārat al-Ṯqāfa Waʾl-Iʿlām, Iraq: Dār al-Rašīd liʾl-našr. - السيد، أحمد الشوکي، "تصاوير المرأة في المدرسة المغولية الهندية"، رسالة ماجستير، کلية الأداب / جامعة عين شمس، ٢٠٠٥م. - al-Saīd, Aḥmad al-Šūkī, "Taṣāwīr al-mraʾa Fī al-madrasa al-Mġūlīya al-Hindīya", Master Thesis, Faculty Of Arts /Ain Shams University, 2005. - عکاشة، ثروت،، تاريخ الفن العين تسمع والأذن تري موسوعة التصوير الإسلامي ، ط.1، لبنان: مکتبة لبنان، ٢٠٠١م. - ʿUakāša, Ṯarwat, Tārīḫal-Fan, al-ʿAyn Tasmaʿwaʾl-uḏun Tarā, Mawsuʿat al-Taṣwīr al-Islamī,1st ed., Lebanon: Maktbat libnān, 2001. - علي، أحمد رجب محمد، تاريخ وعمارة المساجد الأثرية في الهند، سلسلة الآثار في شرق العالم الإسلامي، د.م، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1997م، 290. - ʿAlī, Aḥmad Rağab Muḥammad, Tarih wa ʿimārat al-masāgid al-aṯarīya fī al-Ḥind, Silsilat al-Aṯār fī Šarq al-ʿalam al-Islāmī, D.M, al-Dār al-Mişrīya al-libnānīya, 1997. - علي، عاطف عبد الرحيم مرزوق، "مدرسة کشمير في تصاوير المخطوطات الإسلامية في الفترة الممتدة فيما بين القرنين (10 – 13هـ / 16 – 19م)"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب / جامعة سوهاج. - ʿAlī, ʿAṭif ʿAbd al-Raḥīm Marzūq, "Madrasat Kašmīr fī taṣāwīr al-maẖṭūṭāt al-Islāmīya fī al-fatra al-mūmtda fīmā Bāyn al-Qarnīn (10 –13 A. / 16 – 19 A.D)", PhD thesies, Faculty Of Arts / Sūhag University. - فتحي، صالح حسين، "رسوم الفنون التطبيقية في تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية "دراسة أثريه فنية"، رساله دکتوراه، کليه الأداب / جامعه طنطا، ٢٠١٣م. - Fatḥī, Ṣālaḥ Ḥūsīn, "Risūm al-Funūn al-taṭbīqīya fī taṣwīr Maẖṭūṭāt al- Midrasa al-Mġūlīya al-Hindīya" Dirāsa aṯarīya fanīya", PhD thesies, Faculty Of Arts/Tanta University, 2013. - ميسرا، ريخا، المرأة في عصر المغول، ترجمة: أحمد الجوارنه، الأردن: دار الکندي، 1998م. - Maysrā, Rīẖā, al-Maraʾa fīʿAṣr al-Mġūl، Translated by: Aḥmad al-Ǧawārna. Jordan: Dār al-Kīndī, 1998. - نصر، ثريا، تاريخ أزياء الشعوب، القاهرة: عالم الکتب، 1998م - Naṣr, Ṯurīyā, TārīḫAzyāʾ al-šuʿūb, Cairo: ʿAlam al-Kūtub, 1998. ثانياً: المراجع الأجنبية: - Bandyopadhyay, A.: «Terracotta Temples Of Bengal A Culmination Of Pre- Exiting Architectural Styles », The Chitrolekha Journal On Art And Design, 2017, 47. - Bhatnagar, V., Shringar, The Ras Raj A Classical Indian View, 1st ed., Abhinav Publications, 2001. - Ebeling K., Ragamala Painting, 1st ed., Ravi Kumar, 1973. - Ganguly, O.C., Ragas And Raginis, Nalanda Books, 1935, 4. - Gary J., Courtyards Houses Of Kolkata: Bioclimatic, Typological And - Socio-Cultural Study, Master thesis, Architecture Department Of Architecture, Kansas State University 2006. - Ghos, R., Aspects Of Seventeenth Century Rajasthani Paintings A Study Of Its Cultural Sources, Department Of Arts / University Of Calcutta, 1975. - Gupta, J.: «Bangla Roof And The Various» "Chalas" In Bengal Vernacular Architecture, Journal Of Civil Engineering And Environmental Technologyp, 2018. - Guy, J & Britschgi, J., Wonder Of The Age: Master Painters Of India 1100–1900, New York: The Metropolitan Museum Of Art, 2011. - Imane M., Color Symbolism In Islamic Book Paintings, The American University In Cairo School Of Humanities And Social Sciences, 2017. - Orsini, F., Butler, K., Tellings And Texts: Music, Literature And Performance In North India, 2015. - Petersen, A., Dictionary Of Islamic Architecture, Routledge Ed, 1999. - Ray, S.,Representation Of Architecturein In Indian Paintings With Reference To Rajasthani Miniature Paintings, Ph.D,Department Of Textile Designing / University Of Banasthali Vidyapith, 2016. - Sharma, N., A Critical Study Of Ragamala Paintings Of Gujarat Rajasthan And Central India, Ph.D,Department Of History/ Gujarat University 1995. - Sharmin, F., & Tabassum, S., Archetypal Analysis Of Regional-Religious Styles For Temples Of Dhaka City Influenced By Indo-Islamic Style, 2012. - Tabassum, M.: «Identification Of Archetypical Vernacular Architectural Form Of Bengal», International Conference On Green Architecture, 2017. - Topsfield, A., Court Painting At Udaipur: Art Under The Patronage Of The Maharanas Of Mewar, Vol. 44, Artibus Asiae Publisher, 2002. ثالثاً: المواقع الإلکترونية: - Spiritual Significance Of Colors In Hinduism, July 29, 2016, (Accessed May 11, 2021, Https://Www.Newsgram.Com/Spiritual-Significance-Colors-Hinduism/ ( - Crandall, D, Colors Of Worship For Hindus, SEP 29, 2017, (Accessed May 5, 2021, Https://Classroom.Synonym.Com/Colors-Of-Worship-For-Hindus-12085119.Html ) - Color Therapy ,The Colors Of Hinduism, Jan 21, 2019, (Accessed May 8, 2021, Https://Shirleytwofeathers.Com/The_Blog/Colortherapy/The-Colors-Of Hinduism/?Fbclid=Iwar0tieekc8z82eug1sbq2yv2nk3wdzdjg_H-Xpaaviet4b6oc-Y1s3s7sdu )
| ||||
Statistics Article View: 471 PDF Download: 754 |
||||