اضطرابات الأکل وعلاقتها بکل من الصلابة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة الخدمة النفسية | ||||
Article 3, Volume 14, Issue 2, 2021, Page 78-116 PDF (7.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jps.2021.195851 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة سالم إبراهيم1; طه أحمد المستکاوي2; سارة حمدى نجيب3 | ||||
1بکلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ علم النفس المتفرغ- کلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
3مدرس علم النفس - کلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى معرفة مدى اختلاف الصلابة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة من ذوي اضطرابات الأکل, باختلاف نوع اضطرابات الأکل (فقدان الشهية العصبى - الشره العصبي), ونوع التعليم (نظرى - عملي) والتفاعل بينهما، وهل توجد فروق بين ذوى اضطرابات الأکل، والعاديين من طلاب الجامعة فى کل من الصلابة النفسية وتقدير الذات؟. وتکونت عينة البحث من (253) طالب وطالبة من کليتي الآداب (ن= 117)، والتمريض (ن= 136) بجامعة أسيوط؛ منهم (136) من الذکور, و(117) من الإناث, وعلى متغير اضطرابات الأکل, تنقسم العينة إلى مجموعة المضطربين (ن= 135), منهم (76) فقدان الشهية العصبي, و (59) شره عصبي, ومجموعة العاديين (ن= 118). وطبق على العينة مقياس فقدان الشهية العصبي (إعداد شقير)، ومقياس الشره العصبي (إعداد الدسوقى)، ومقياس الصلابة النفسية (إعداد مخيمر)، ومقياس تقدير الذات (إعداد المستکاوى). وتوصلت نتائج البحث إلى أن کل من الصلابة النفسية وتقدير الذات، لا تختلف باختلاف نوع اضطرابات الأکل (فقدان الشهية العصبى، والشره العصبي), ونوع التعليم (نظرى - عملي) والتفاعل بينهما. وأن مجموعة العاديين (ن=118) من طلاب الجامعة، کانوا أکثر صلابة نفسية (وأکثر التزاماً، وأکثر تحکماً، وأکثر تحديا), وأکثر تقديراً للذات, وذلک بمقارنتهم بمجموعة مرضى اضطرابات الأکل (ن=135). | ||||
Statistics Article View: 723 PDF Download: 602 |
||||