فعالية برنامج تدريبي في الوعي الفونولوجي لتحسين بعض المهارات القرائية في اللغة الإنجليزية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a phonological awareness training program to improve English reading skills of kindergarten children with learning disabilities | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 3, Volume 20, Issue 2, September 2021, Page 440-491 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.196681 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جيهان محمود البسيوني1; أماني إبراهيم الدسوقي محمد2; منار شحاتة محمود أمين3; ماريز عزيز عبده شنودة ![]() | ||||
1قسم اللغة الإنجليزية - کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد. | ||||
3قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي في الوعي الفونولوجي لتحسين بعض المهارات القرائية في اللغة الإنجليزية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وطبق البرنامج على الأطفال (عينة البحث) بروضة سان جورج المتکاملة للغات بمحافظة بورسعيد للعام 2020 / 2021 وتکونت عينة البحث من 25 طفلاً وطفلةً، وتم التعامل معهم کمجموعة تجريبية واحدة ، واستخدام المنهج التجريبي لمعالجة النتائج إحصائيًا في التطبيقين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، و کانت الأدوات المستخدمة في البحث هي : اختبار القدرة العقلية العامة (أوتيس ـــ لينون) من (5 - 6) سنوات (إعداد: مصطفى محمد کامل، 2009)، مقياس مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/الباحثة)، البرنامج التدريبي المقترح وتکوَّن من 29 جلسةً بمعدل 4 جلسات تدريبية أسبوعيًا. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي حيث کانت قيمة (ت) الکلية = 37.31 ، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم حيث کانت قيمة (ت) الکلية = 0.6913 ، وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية الذکور وأطفال المجموعة التجريبية الإناث في القياس البعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة باللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم حيث أن قيمة z=0.5824، مع إثبات فعالية جلسات البرنامج التدريبية المقترحة في تحقيق الهدف من البحث. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي Training program; الوعي الفونولوجي Phonological awareness; المهارات القرائية في اللغة الإنجليزية English reading skills; أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم Children kindergarten with learning disabilities | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - أحمد، جمال شفيق،عبد اللطيف، حامد أمين، الدهان، منى حسين محمد(2015). فاعلية برنامج باستخدام بعض مباديء نظرية triz لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الروضة، مجلة دراسات الطفولة ،18(68)، جامعة عين شمس،کلية الدراسات العليا للطفولة القاهرة. - ازدار،شفيقة، درقيني، مريم (2013) ، الوعي الفونولوجي کخاصية تنبؤية للکشف عن صعوبات القراءة وجودة التعليم في الطور الأول الإبتدائي. مجلة عالم التربية، عبد الکريم غريب. - البنة، عبد المنعم، بوبقار،عمر (2015).تأثير تعلم أحکام الترتيل في اکتساب مهارة القراءة لدى متعلمي الطور الابتدائي. رسالة ماجستير ، جامعة قاصدي مرباح-کلية الآداب و اللغات-ورقلة. - الترتوري، محمد عوض، القضاة، محمد فرحان ( 2006). المعلم الجديد – دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعالة . دار الحامد للنشر والتوزيع. - الزيات، نهى محمود محمد، جعفر، إيمان مصطفى حسين(2014).استخدام برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست في تنمية التفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات الطفولة،17(62). - الزيات، نهى محمود (2015). استخدام برنامج سکامبر في تنمية وإثراء التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة ، مجلة الطفولة والتربية،1(24). - السنوسي ، سلوى عاطف أحمد(2017 ) الوعي الفونولوجي وعلاقته بالکفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، مجلة البحث العلمي في التربية 6(18) ، جامعة عين شمس – کلية البنات للآداب والعلوم والتربية . - الشيول، منذر قاسم(2012).المدرسة ودورها في اکتساب المهارات اللغوية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن، مؤتمر سبل النهوش باللغة العربية –الموسم الثقافي الثلاثون لمجمع اللغة العربية الأردني،مجمع اللغة العربية الأردني. - العسکرى، ريهام محمد عبد الله ، ذکي، حنان محمود، يوسف، ماجي وليم (2016). فعالية برنامج لتنمية الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ،جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. القاهرة. - العوني،عبد الکريم محمد أحمد(2011). مدى تحقيق کتاب لغتي العربية و معلمية للمهارات القرائية اللازمة لتلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي في اليمن(116)، مجلة القراءة و المعرفة،جامعة عين شمس-کلية التربية-الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. - القضاة، محمد فرحان، القضاة، محمد أمين (2008). أثر برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، المجلة التربوية، 22(86). - الکميشي، لطيفة علي(2015).القراءة وتنمية ثقافة الطفل. أعمال الملتقى الدولي : يوم العلم: جيل اقرأ ، مرکز جيل البحث العلمي. - المنياوي ، وفاء السيد حسين محمد (2019 ) ، برنامج تدريبي لتنمية الوعى الفونولوجي والمهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في مدارس الدمج ، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربية. قسم التربية الخاصة. - أونيس، إبمان(2018).تقييم الإدراک البصري عند عسيري القراءة، دراسة ميدانية لدى عينة تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في أم البواقي، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي،أم البواقي. - بحرة، کريمة(2016) ،عسر القراءة وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند التلاميذ: السنة الثانية ابتدائي نموذجا، مجلةجيلالعلومالإنسانيةوالاجتماعية، 17(18) ، مرکز جيل البحث العلمي. - برغوت، رحاب صالح محمد (2002) ، برنامج أنشطة مقرح لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال، رسالة دکتوراه ، جامعة عين شمس ، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية . - برهومة، عيسى ، البشير، عودة، عادل ،أکرم (2007). "البيئة الاجتماعية في لغة طفل ما قبـل المدرسة في مدينة عمان"، مجلة دمشق، 23، (2) ، 157-191. - حشاني، سعاد (2012)، قراءات نظرية حول إشکالية علاقة القراءة بالوعي الفونولوجي. مجلة دراسات نفسية و تربوية ، جامعة قاصدي مرباح (9). - رضوان، منى جابر محمد(2012)، برنامج تدريبي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة، مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال. - قلقن، نجاح(2015).القراءة، أعمال الملتقى الدولي :يوم العلم:جيل اقرأ، مرکز جيل البحث العلمي. - محمد، عادل عبد الله (2005) ، المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة، دار راشد للطباعة. - عافية، عزة عبد الرحمن مصطفى(2014)، فاعلية برنامج تدخل مبکر للمهارات قبل الأکاديمية قائم على نظرية الذکاءات المتعددة وبيان أثره على تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة. العلوم التربوية ،22(2)،جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية،القاهرة. - مطر، عبد الفتاح رجب، العايد، واصف محمد (2009). فاعلية برنامج باستخدام الحاسوب في تنمية الوعي الفونولوجي وأثره على الذاکرة العاملة والمهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. - عبد الوارث، دعاء عبده محمد (2016). فاعلية برنامج لتنمية مهارة الوعي الفونولوجي في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوو اضطراب التوحد. مجلة کلة التربية في العلوم التربوية ، 40(1) ، جامعة عين شمس – کلية التربية. - عبد الله، عادل (2005). فاعلية برنامج تدريبي لأطفال الروضة في الحد من بعض الآثار السلبية المترتبة على قصور مهاراتهم قبل الأکاديمية کمؤشر لصعوبات التعلم. المؤتمر العلمي الثالث (الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة)، کلية التربية جامعة الزقازيق، ج 1. - علي، مديحة حامد المحمدي(2017). فعالية برنامج تدريبي لتحسين أداء الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة(1)،المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية. - عواد ، أحمد (2009) . صعوبات التعلم . عمان : مؤسسة الوراق. - محمد، ربيع، عبد الرؤوف، طارق (2008)، الادراک البصري وصعوبات التعليم، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان. - محمد، هدى علي سالم (2008). فاعلية برنامج في الحد من القصور اللغوي کمؤشر لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة. القاهرة. - محمد ، شيماء عبد الحميد حامد (2009) . فاعلية برنامج لإکساب مهارة الإدراک الفنولوجي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة قسم الدراسات النفسية و الاجتماعية ، جامعة عين شمس . - هدية، فؤادة محمد علي، محمد، شيماء عبد الحميد حامد عيد، إيهاب محمد عبد العزيز (2009). فاعلية برنامج لإکساب مهارة الإدراک الفنولوجي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، مجلة دراسات الطفولة،12(44)،جامعة عين شمس ، کلية الدراسات العليا للطفولة، القاهرة. ثانياً : المراجع الأجنبية : - Barbosa, T., Miranda, M., Santos, R.,& Bueno, 0.(2009). Phonological Working Memory, Phonological Awareness and Language in Literacy Difficulties in Brazilian Children. Reading and Writing: An Interdisciplinary Journal, 22, 2,201-218. - Constant Leung, Christine Davison, Bernard Mohan,(2001). Routledge,1st Edition, London. - Hogan T. P & Catts H. w & Little T. D (2006). The Relationship between Linguistic communication and reading: implications for the assessment of Linguistic communication, language, speech, hearing services in the school, vol. (36), no. (4): pp. 285 – 293. - Justice, L. M., Ahn, W. Y., & Logan, J. A. (2019). Identifying Children with Clinical Language Disorder: An Application of Machine-Learning Classification. Journal of learning disabilities, 52(5), 351-365. - Kormos, J. (2016). The second language learning processes of students with specific learning difficulties. Taylor & Francis. - Kristen, D.R. (2008)."The building blocks of writing: learning to write letters and spell words", Read writ, 21,(1), 27-47. - Mann, V A., &Foy, J G.(2007). Speech Development Patterns and Phonological Awareness in Preschool Children. Annals of Dyslexia, Vol. 57, 1, 51-74. - Morrow, L.M. (2005). Helping children for reading and writing skills the role of family in teaching reading and writing. Rutgers. The State University of New Jersey, 2005,55-85. - Peprkamp, S, (2007). « La perception de la parole et l'acquisition de la phonologie», In reduction orthophonique, n229, pp . 3-15 - Rvachew, S., Chiang, P., & Evans, N. (2007). Characteristics of Speech Errors Produced by Children With and without delay Phonological Awareness skills, language, Speech & Hearing Services in Schools, 38,1,60 -71. - Shanahan T., & Lomax, R. G.(2006). "An analysis and comparison of theoretical models of the reading– writing relationship", Journal of Educational Psychology, 78,(3), 116–123. Spiegel D.L., Portrait of Parents of successful readers. In E,H. - Tuggar, A. M. (2019). Concept, Types, Characteristics, and teacher parent involvement in educating children with learning disabilities. Fudma Journal of Educational Foundations, 1(2), 146-153. - Westby, C., & Washington, K. N. (2017). Using the International Classification of Functioning, Disability and Health in assessment and intervention of school-aged children with language impairments. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, 48(3), 137-152. - Yang, Dan & et. al (2007). Clarifying the associations between Language and social development in autism: A study of non-native phoneme Recognition. Journal of Autism & Developmental Disorders. 37, 1256-1263. - Yeh,S. (2014): An evaluation of two approaches for teaching phonemic awareness. To children in head start, Early Childhood Research Quarterly, 81, 512-529. - Yopp, K., & Yopp. H. (2009). Phonological Awareness Is Child's Play!. Young Children, 64, 1, 12- 18.
| ||||
Statistics Article View: 1,536 PDF Download: 922 |
||||