تأثيــر تدريبات الرشاقــة التفاعليــة على بعض القــدرات البدنيـة والنفس-حرکية وسرعة أداء الجمل الحرکية المرکبة للمصارعين | ||
| مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||
| Article 8, Volume 4, Issue 008, September 2021, Pages 237-260 PDF (751.95 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/obsa.2021.87549.1229 | ||
| Authors | ||
| محمد سعد غرابه* ; إيناس محمد عبدالمنعم هاشم | ||
| کلية التربية الرياضية جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام البرنامج التدريبي على بعض القدرات البدنية ( القوة العضلية – السرعة الحرکية – المرونة – الرشاقة ) للمصارعين ، والتعرف على تأثير استخدام البرنامج التدريبي على بعض القدرات النفس-حرکية ( ترکيز الانتباه - التتبع البصري - زمن رد الفعل ) للمصارعين ، والتعرف على تأثير استخدام البرنامج التدريبي على سرعة أداء بعض الجمل الحرکية المرکبة للمصارعين ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة مع القياسات القبلية والبعدية ، واشتملت عينة البحث عدد ( 10 ) مصارعين موازين ( 67 ، 72 ، 77 کجم ) من لاعبي المصارعة تحت 23 سنة المقيدين بالاتحاد المصري للمصارعة وضمن فريق جامعة طنطا للمصارعة ، وعدد ( 12 ) مصارع من خارج عينة البحث نفس الموازين لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات والدراسة الاستطلاعية ، وکانت من أهم النتائج هى : - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعة البحث فى متغير الاختبارات البدنية لصالح القياس البعدى ، مما يشير إلى هناک تأثير عالى لاستخدام البرنامج التدريبي على بعض القدرات البدنية للمصارعين باستثناء وجود تأثير منخفض فى اختبار قوة الرجلين واختبار قوة الظهر . - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعة البحث فى المتغيرات النفس-حرکية لصالح القياس البعدى ، مما يشير إلى هناک تأثير عالى لاستخدام البرنامج التدريبي على المتغيرات النفس-حرکية للمصارعين . - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث فى متغير الاختبارات المهارية لصالح القياس البعدى ، مما يشير إلى هناک تأثير عالى لاستخدام البرنامج التدريبي على سرعة أداء بعض الجمل الحرکية المرکبة | ||
| Keywords | ||
| الرشاقة التفاعلية; الجمل الحرکية; المصارعين | ||
|
Statistics Article View: 204 PDF Download: 271 |
||