استحداث اساليب فنية في ضوء الدمج بين التراث والفن الحديث رؤي تشكيلية لجماليات فن الخيامية بتناول بعض الاساليب الصباغية كمدخل لمفهوم الاصالة والمعاصرة | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 1, Issue 2, November 2014, Page 375-402 PDF (2.78 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2014.196747 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء صالح محمد احمد | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تقوم إشكالية هذه الدراسة علي وجود علاقة ديناميكية قوية مؤثرة بين مثلث الإبداع الفني ( التراث , الأصالة , المعاصرة ) , التي انصهرت في بوتقة واحدة لتحدث حالة من التفاعل والامتزاج وتشكل طبقاً لبعض من المفاهيم الفنية والتشكيلية للفنون الإسلامية والتي تبلورت سماتها في نتاجات فنية ثرية تشكيلياً وجمالياً لتكشف عن المنظور الفلسفي والمنهج الثقافي لذلك العصر أو تلك الفترة الزمنية ، وقد تم تطبيق التجربة علي طلاب الفرقة الاولي بكلية التربية النوعية – جامعة الأسكندرية للعام الجامعي 2013 – 2014 , خلال تطبيقات مقرر الطباعة , ولقد توصلت الباحثة الي أن الأساليب الصباغية المستخدمة فى تطبيقات هذه الدراسة والمتمثلة فى ( العقد والربط والباتيك الشمعي ) قد ساهمت في تحقيق رؤي تشكيلية مستحدثة أثرت جماليات اللوحات الصباغية المنتجة بأحد أساليب فنون التراث الشعبي وهو (الخيامية ) , بما يصلح كمدخل للتأكيد علي الاصالة فى التفكير والمعاصرة في التناول الفني من خلال استلهام التصميمات المستمدة من الفن الاسلامي , حيث أهتمت الدراسة بإحياء جماليات التراث الأسلامي بما يلائم العصر الحديث . | ||||
Keywords | ||||
الفن الحديث; فن الخيامية | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 415 |
||||