التربية الإبداعيــــة مطلب اساسى لشباب الجامعات وتنمية للمجتمع | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 65, Volume 91, Issue 91, November 2021, Pages 3711-3730 PDF (890.77 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196890 | ||
Author | ||
عواطف محمد محمد حسانين* | ||
استاذ علم النفس التربوى – کلية التربية جامعة سوهاج | ||
Abstract | ||
أصبح الإبداع من الضرورات الملحة فى العصر الحالى ، فهو ليس ترفاٌ فکرياٌ أو أمراٌ تکميلياُيمکن الإستغناء عنه ، ولکن ضرورة ملحة فرضتها تحديات العصر . ويعتبر شباب الجامعات عمادا لحرکات التغيير فى کل المجتمعات ، لما يتمتعون به من حماسة القلب وذکاء العقل ،هنا وجب علينا ان نربى شبابنا التربية الإبداعية المرنة التى تعلمهم کيف يتعلمون لا ماذا يتعلمون ؟ تربيتهم کيف يتعاملون من التکنولوجيا الحديثة ويبدعون . والإبداعية هى عملية تغذية وتنمية خيالک ليسمح لک ويساعدک فى التفکير بشکل مختلف ، وکون قارداٌ على تدريب عقلک على التفکير بشکل خلاق وابداعى فذلک سيساعدک على الإبتکار ، وحل المشکلات ، وخلق الأفکار والتواصل بطرق جديدة . زمن أهم مهارات التفکير الإبداعى ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) ورکزت النظريات الحديثة فى تفسيرها لعملية الإيداع على کونه محصلة للبيئة الإبداعية وخصائص الفرد المبدع و والناتج الإبداعى . وأهم الطرق لتنمية الإبداع : القراءة المتنوعة ، المجازفة ، السؤال عن الأسباب بإنتظام ، انتاج أکبر عدد من الأفکار ، والتخلص من الأفکار السلبية . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية : التربية الإبداعية; مطلب أساسى; شباب الجامعات; تنمية المجتمع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 392 |