العلاقة بين الأسلوب الإبداعي وتوجهات الهدف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 9, Issue 4, October 2017, Page 67-104 PDF (718.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2017.197718 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب محمد عبد الرءوف الشيشيني | ||||
مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسلوب الإبداعي وتوجهات الهدف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وکذلک إمکانية التنبؤ بالأسلوب الإبداعي لدى عينة الدراسة من خلال توجهات الهدف، والتعرف على الفروق الجوهرية في الأسلوب الإبداعي (التجويدي- التجديدي) باختلاف الجنس (ذکور – إناث) والتخصص الدراسي (علمي – أدبي ) وتکونت عينة الدراسة من (250) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة الغربية بمتوسط عمر (16,12) عام، واستخدمت الدراسة مقياس للأسلوب الإبداعي من إعداد الباحثة، ومقياس توجهات الهدف (أبو زيد الشويقي، 2000) وأسفرت نتائج الدراسة إلى: - وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (أداء – إقدام) على الکفاءة. - وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (أداء – إقدام) على الاکتفاء في مقابل الأصالة کبعد فرعي للأسلوب الإبداعي. - وجود تأثير إيجابي مباشر لتوجه الهدف (إتقان – إقدام) على الکفاءة کبعد فرعي للأسلوب الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
الأسلوب الإبداعي; توجهات الهدف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 163 |
||||