تدريج مفردات مقياس الذکاء الثقافي وفق نظرية الاستجابة للمفرد. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 10, Volume 29, Issue 3 - Serial Number 2, July 2021, Page 495-523 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.197867 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شذى شاکر محمود خياط | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى استخدام أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة (نموذج الاستجابة المتدرجة) في تدريج مفردات مقياس الذکاء الثقافي، من خلال عينة عشوائية عنقودية طبقية تکونت من 500 طالبة من طالبات البکالوريوس بجامعة جدة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأسفرت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في مفردات المقياس، إضافة إلى مطابقة جميع المفردات لتوقعات نموذج الاستجابة المتدرجة، ووقوع مدى قيم معالم الصعوبة والتمييز لمفردات المقياس ضمن الحدود المقبولة للنموذج. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في تحليل مفردات الصور الأخرى لمقاييس الذکاء الثقافي باستخدام عينات مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نظرية الاستجابة للمفردة; النماذج متعددة التدريج; نموذج الاستجابة المتدرجة; الذکاء الثقافي | ||||
Statistics Article View: 559 |
||||