تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء الذکاءت المتعددة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 26, Issue 3, September 2016, Page 461-478 PDF (598.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2016.198737 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن بن عبدالله إسحـاق | ||||
أستاذ تعليم الرياضيات المساعد- کلية التربية - جامعة جــازان - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء نظرية الذکاءت المتعددة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل المحتوى، حيث تکونت من أربعة أنواع من الذکاءات؛ هي الذکاء المنطقي والمکاني واللغوي والاجتماعي، کما تم تحديد المؤشرات السلوکية الدالة على کل نوع من أنواع الذکاء. وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، تم تحليل محتوى کتاب الرياصيات للصف الأول الثانوي بشقية الأول والثاني. وقد أظهرت النتائج أن الذکاء المکاني کان الأعلى تکرارا، ويليه الذکاء المنطقي، بينما جاء الذکاء الاجتماعي في المرتبة الأخيرة في کلا الفصلين، يسبقه مباشرة الذکاء اللغوي، وهذا يؤکد أن محتوى الکتاب رکز على نوعين من الذکاء هما المکاني والمنطقي، بينما أهمل کلا من الذکاء الاجتماعي واللغوي. وفي ضوء تلک النتائج أوصى الباحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التحليلية لمحتوى کتب الرياضيات في المرحلة الثانوية، وضرورة تعزيز الذکاء الاجتماعي واللغوي في کتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوى; الذکاءات المتعددة; الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 180 |
||||