برنامج لتنمية ذکاء الوجدان لدى ضعاف السمع وأثره على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 2021, Issue 2, June 2021, Page 207-274 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2021.199267 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر برنامج تنمية ذکاء الوجدان لدى ضعاف السمع على مهارات التواصل الاجتماعي وإدارة انفعال الغضب. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته للبحث وتکونت عينة البحث مکونة من (20) من طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنوف من ضعاف السمع(10)من الذکور(10)من الاناث من مرحلة المراهقة (20:14 عام) وقسمت العينة لمجموعتين تجريبية (10) طلاب (5) ذکور(5)اناث يطبق عليها البرنامج المکون من (18 ) جلسة بواقع جلستين أسبوعيا على مدار شهرين وأسبوع ومجموعة ضابطة مکونة من(10) طلاب(5) ذکور(5)اناث وقد تمثلت أدوات الدراسة في مقياس ذکاء الوجدان مقياس بار- أون للأطفال والشباب ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي ومقياس الغضب وجلسات البرنامج ,وقد استخدم الباحث الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية:SPSS وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تحسين ذکاء الوجدان وانخفاض حدة الغضب وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدي المجموعة التجريبية مقابل المجموعة الضابطة ووجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والاختبار البعدي للمجوعة الضابطة على مقياس ذکاء الوجدان و على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي وعلى مقياس الغضب لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس ذکاء الوجدان وعلى مقياس مهارات التواصل الاجتماعي وعلى مقياس الغضب.وبناء على النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال دراسته الحالية توصل لعدة توصيا منها ضرورة تطبيق برامج لتنمية ذکاء الوجدان عند ضعاف السمع لماله من أثر بالغ ومهم في حياتهم العملية وطرق تواصلهم الاجتماعي وإدارة انفعالاتهم وخاصة انفعال الغضب. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; ذکاء الوجدان; ضعاف السمع; مهارات التواصل الاجتماعي; إدارة انفعال الغضب | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 199 |
||||