فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 138, Issue 138, October 2021, Page 349-378 PDF (787.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.199286 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د . دعاء سعيد شعبان البربري | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وإعادة صياغة وحدتي (الجغرافيا الطبيعية للعالم ـ جغرافية سکان العالم) باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتي من خلال استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وتم إعداد اختبار مهارات التفکير المتشعب في ضوء قائمة بمهارات التفکير المتشعب الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي طبق قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وتکونت العينة من (44) تلميذة، وقسمت إلى مجموعتين، أحدهما مجموعة ضابطة عددها (22) تلميذة بمدرسة طنطا الإعدادية بنات درست الوحدتي بالطريقة المتبعة، وأخرى مجموعة تجريبية عددها (22) تلميذة بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات درست الوحدتي باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المتشعب في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلکترونية ـ تدريس الدراسات الإجتماعية ـ مهارات التفکير المتشعب | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 296 |
||||